رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان: مستقبل جنوب السودان يتحدد خلال أسابيع

الجارديان: مستقبل جنوب السودان يتحدد خلال أسابيع

صحافة أجنبية

سيلفا كير والبشير

الجارديان: مستقبل جنوب السودان يتحدد خلال أسابيع

وائل عبد الحميد 26 ديسمبر 2013 13:27

اعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الأسابيع القليلة المقبلة يمكنها أن تحدد مستقبل جنوب السودان، وأن انخفاض فوهات البنادق لابد أن يتبعه التطرق إلى القضايا التي تسببت في اشتعال فتيل الأزمة، ومحاولة تسويتها.

وأضافت الصحيفة في تقرير تحت عنوان «الأسابيع القليلة القادمة يمكنها تحديد مستقبل جنوب السودان» "بعد مرور عامين فقط من استقلال جنوب السودان، وتسع سنوات منذ نهاية الصراع الطويل مع السودان، لا تزال الخلافات السياسية والعنف الداخلي المتفشي يدفع الدولة الوليدة إلى حافة الانهيار".

 

وتابعت " خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيكون ضبط النفس والالتزام بالحوار السلمي من العوامل الحاسمة لتحديد مستقبل جنوب السودان، وتجنب الانزلاق لحرب أهلية، ولكن عندما تنخفض فوهات البنادق، سيتعين على جنوب السودان العودة إلى المهمة الصعبة بمخاطبة القضايا الضمنية التي قادت إلى الأزمة الحالية".

 

وأشار التقرير إلى أن هناك العديد من الأسئلة التي يجب طرحها قبل أن تسترد جنوب السودان عافيتها، أبرزها كيفية التعامل مع ميراث الحرب، ومدى فاعلية الإصلاحات في الخدمات الأمنية، وما إذا كان نظام الحكم يخدم احتياجات الدولة الجديدة.

 

وأضافت الصحيفة البريطانية "من أجل سلام واستقرار طويلي المدى، فإن جنوب السودان في حاجة ماسة إلى الضلوع في عملية تصالح واسعة النطاق، كجزء ضروري لتطوير دستور جديد، وستكون الفرصة ملائمة للمشاركة الشعبية الواسعة، والتعامل مع  الماضي السياسي العنيف والشكاوى المتعلقة به، وتشجيع المحاسبة العامة والشفافية، والإشراف على العمليات السياسية وإدارة الخدمات الأمنية".

 

وعلى صعيد التطورات على الأرض، أفادت وكالة أنباء رويترز  نقلا عن المتحدث الرئاسي انتي ويك  قوله: "إن قتالا يدور في مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط بين جيش جنوب السودان والقوات المتمردة الموالية لنائب الرئيس رياك مشار"، مضيفا أن  حقول النفط في الولاية التي تنتج نحو 200 ألف برميل يوميًا "آمنة وتحت سيطرة القوات الحكومية".

 

من جانبه، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الأربعاء كل من الرئيس سلفا كير وخصمه مشار على الجلوس إلى مائدة التفاوض لإنهاء العنف المطرد في الدولة الوليدة، وأضاف: "جنوب السودان في خطر، ولكن جنوب السودان ليس وحيدًا. أريد أن أوكد لكم أن الأمم المتحدة تقف مع شعب جنوب السودان في هذا الوقت العصيب".

 

روابط متعلقة

تايم: جنوب السودان.. وليد في "حضانة" الطائفية - مصر العربية

جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب - مصر العربية

صحيفة أمريكية: البشير يسلح متمردي جنوب السودان - مصر العربية

الانقلاب الفاشل بجنوب السودان "يرعب إسرائيل" - مصر العربية

الاندبندنت: جنوب السودان.. دولة وليدة وعداوات قديمة - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان