رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحفي بريطاني: مصر تعود إلى الخمسينات

صحفي بريطاني: مصر تعود إلى الخمسينات

وائل عبد الحميد 26 ديسمبر 2013 11:36

قال الصحفي والمدون البريطاني باتريك جيلي إن مصر عادت إلى حقبة الخمسينات من القرن المنصرم حيث تفشت ممارسات التعذيب والقتل ورجال العسكر الذين يزرعون الإرهاب، واصفا الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع بالإرهابي.

وكتب جيلي في تغريدة له على موقع «تويتر» أمس الأربعاء: "خلال أوقات كثيرة من عام 2013، قلت إن الأمور في مصر تبدو وكأنها عادت إلى عام 2010 مجددا، والآن تبدو الأمور مشابهة أكثر لحقبة الخمسينات، حيث التعذيب، والموت، ورجال عسكريين يزرعون الإرهاب".

 

وتابع جيلي، المهتم بشؤون الشرق الأوسط،  في تغريدة أخرى: " الإرهابي هو شخص ما يزرع الخوف، ويثير أفكار العنف والانتقام المميت، «السيسي» إرهابي".

 

وفي وقت سابق أمس، أعلنت الحكومة «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية، على خلفية تفجير مديرية أمن الدقهلية، والذي لا يزال في طور التحقيقات، بما يجعل من السابق لأوانه تحميل الجماعة المسؤولية عن الحادث.

 

يأتي ذلك في ظل انتقادات حقوقية  لانتهاكات مستمرة تطال أي معارض للنظام، حتى ممن هم خارج عباءة الإخوان، كان آخرها حكم الحبس ثلاث سنوات الصادر في حق النشطاء الثلاثة أحمد ماهر ومحمد عادل وأحمد دومة.

 

وانتقدت المنظمات الحقوقية العالمية الانتهاكات الأمنية المستمرة في مصر، والإفراط في استخدام القوة ضد المتظاهرين، حتى أن «هيومان رايتس ووتش» وصفت فض اعتصام رابعة بأنه "أكبر حادثة قتل جماعي غير مشروع في تاريخ مصر الحديث"، كما أن «قانون التظاهر» الذي أقره الرئيس المؤقت عدلي منصور واجه اعتراضات كثيرة، باعتباره مسوغا لاستخدام القوة ضد المتظاهرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان