رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ن.تايمز: مسمى الإرهاب يطلق يد الحكومة لإبادة الإخوان

ن.تايمز: مسمى الإرهاب يطلق يد الحكومة لإبادة الإخوان

صحافة أجنبية

محمد فريد التهامي رئيس المخابرات العامة وأحمد البرعي وزير التضامن

ن.تايمز: مسمى الإرهاب يطلق يد الحكومة لإبادة الإخوان

وائل عبد الحميد 26 ديسمبر 2013 11:28

ذكرت صحيفة نيوريورك الأمريكية في تقرير لها اليوم الخميس أن قرار الحكومة اعتبار (الإخوان المسلمون) جماعة إرهابية، بمثابة انتصار للتيار المتشدد في الحكومة الباحث عن التخلص جذريا من الإخوان، وأشارت إلى أن تلك التسمية تفتح الباب لأكبر حملة قمعية ضد الجماعة على مدار عقود.

وتحت عنوان "مصر، توجه ضربة للإخوان المسلمين، وتعتبرها جماعة إرهابية" قالت الصحيفة: " قادة مصر المدعومين عسكريا أعلنوا الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، وهو القرار الذي يحظر أكثر الحركات السياسية في مصر نجاحا".

 

وتابعت الصحيفة: " قادة مصر يخوضوا صراعا مع الحركة منذ يوليو، عندما عزل الجيش محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، وقتلت القوات الحكومية المئات من أنصار الجماعة أثناء احتجاجات ضد إقصاء مرسي، واعتقلت معظم قيادات الجماعة والآلاف من أعضائها".

 

وأردفت الصحيفة الأمريكية: " والآن بعد قرار الأربعاء، أشارت الحكومة إلى اعتزامها قطع أي متنفس للجماعة التي يمتد تاريخها إلى ما يربو على 80 عاما".

 

ومضت الصحيفة تقول: "يقول المحللون إن هذه التسمية من شأنها أن تفتح الباب لأكبر حملة قمعية ضد الجماعة على مدار عقود، حيث تلزم مئات الآلاف من أعضاء الإخوان بهجر الجماعة أو مواجهة الحبس، كما أنها تمنح الجيش والشرطة سلطة جديدة لكبح المتظاهرين. القرار جرم الترويج للجماعة، ويمكنه أيضا حظر مئات المنظمات الاجتماعية والخيرية المنتمية للحركة".

 

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد يوم من قيام المسؤولين بإلقاء اللوم على الإخوان المسلمين بشأن التفجير الذي ضرب مديرية أمن الدقهلية، وتسبب في مصرع 16 شخصا، والذي تبنت مسؤوليته جماعة (أنصار بيت المقدس) التي تهكمت على  الإخوان بسبب نقص الكفاح المسلح، على حد قول الصحيفة.

 

وواصلت الصحيفة تحليلها للقرار، قائلة إن تسمية الإخوان "بالجماعة الإرهابية يمثل انتصارا للتيار المتشدد في الحكومة، المطالب باجتثاث الإخوان، بما يلقي ظلالا من الشك حول الوعود المكررة من المسؤولين بشأن عملية انتقال شاملة وديمقراطية.

 

وفي السياق ذاته، قالت الصحيفة  "يبدو أن مصر تنتقل باتجاه طريق محفوف أكثر بالمخاطر"،  كما اعتبرت الصحيفة أن القرار تجاهل الظهور الأحدث لجماعة الإخوان باعتبارها القوة الأكثر نجاحا على صعيد الانتخابات الديمقراطية.

 

وكانت ذات الصحيفة قد سلطت الضوء في تقرير لها في شهر أكتوبر الماضي على وجود تيار متشدد داخل النظام الحالي في مصر يرغب في إبادة جماعة الإخوان ، وحددت اسم  اللواء محمد فريد التهامي رئيس المخابرات المصرية بأنه أكثر الساعين في هذا الاتجاه، وأنه كان أحد أكثر المؤيدين لفض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول بالقوة.

 

روابط ذات صلة:

فيديو.. الحكومة تعلن رسميًا الإخوان منظمة إرهابية - مصر العربية

الببلاوي: الإخوان ليسوا إرهابيين - مصر العربية

هيومان رايتس ووتش: الاتهامات ضد مرسي "خيالية" - مصر العربية

تليجراف: "التخابر" تصعيد قضائي لتدمير مرسي والإخوان - مصر العربية

هل تحول السلطة الإخوان إلى "ذكرى ربيع عربي"؟ - مصر العربية

تليجراف: الإخوان أفضل من دافع عن الديمقراطية - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان