رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ن.تايمز: المدنيون ضحايا الانقلاب الفاشل في جنوب السودان

ن.تايمز: المدنيون ضحايا الانقلاب الفاشل في جنوب السودان

صحافة أجنبية

النازحون في مخيمات الأمم المتحدة في جوبا

ن.تايمز: المدنيون ضحايا الانقلاب الفاشل في جنوب السودان

حمزة صلاح 25 ديسمبر 2013 18:36

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأربعاء إن التناحر السياسي في جنوب السودان، الذي أعقب محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس سلفا كير، جعل الأمن يستهدف المدنيين بشكل عشوائي.

 

ونقلت الصحيفة عن "بيتر نيال" وهو مواطن عمره 30 عاما قوله:" قوات الأمن تدخل كافة المنازل لتفتيشها، وتعتقل عشرات المدنيين، رابطة أيديهم بالأحبال".

 

ويضيف:" البعض قُتل في الشوارع دون محاكمات، والبعض الآخر تم وضعهم في سجون مزدحمة، وتم إلقاء جثث القتلى في مقابر سطحية".

 

وتابع بنبرة يملؤها اليأس:" الأمن تهاجم المدنيين كما لو كانت تهاجم جنود العدو أثناء الحرب".

 

وتحدث الناجون في مخيمات النازحين في مجمعات بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس"، عن الاعتقالات الجماعية التي تشنها الحكومة على المدنيين، موضحين أن قوات الأمن تقيم اختبارات لغة لتحديد أي مجموعة عرقية ينتمي الأشخاص إليها، وهذا يعني في المقابل تحديد مصيرهم إما بالحياة أو الموت، حسبما قالت الصحيفة.

 

وبعد مرور أكثر من أسبوع على تحول التوترات السياسية بين زعماء جنوب السودان إلى صراعات واشتباكات في شوارع العاصمة جوبا، اتسعت دائرة الأزمة إلى صراع مجتمعي عنيف تغذيه الانقسامات العرقية طويلة الأمد، وأصبح القتال يستهدف الضحايا المدنيين في الغالب، بحسب الصحيفة.

 

وأعربت نافي بيلاي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، عن بالغ القلق إزاء الانتهاكات الخطيرة والمتزايدة لحقوق الإنسان التي تجري يوميا في جنوب السودان خلال الأيام العشرة الماضية، داعية القيادة على الجانبين لحماية المدنيين، والإحجام عن التحريض على العنف القائم على أسس عرقية.

 

وقالت بيلاي في بيان مؤخرا إنه تم توثيق عمليات قتل جماعي خارج نطاق القضاء، واستهداف الأفراد على أساس انتمائهم العرقي، واعتقالات تعسفية في الأيام الأخيرة، مضيفة أن مقبرة جماعية قد اكتشفت في مدينة بنتيو، بولاية الوحدة، ويقال إن هناك ما لا يقل عن مقبرتين جماعيتين أخريين في جوبا.

 

كما أعربت المفوضة السامية عن قلقها الشديد بشأن سلامة من تم القبض عليهم ويحتجزون في أماكن غير معروفة، بما في ذلك عدة مئات من المدنيين الذين اعتقلوا خلال عمليات تفتيش من منزل إلى منزل، ومن فنادق مختلفة في جوبا.

 

وأشارت التقارير أيضا إلى أن المئات من أفراد جهاز الشرطة الوطنية في جنوب السودان قد أمروا بنزع سلاحهم واعتقلوا في مراكز الشرطة في أنحاء جوبا.

 

وجددت مفوضة حقوق الإنسان دعوتها للسلطات للكشف عن مصير جميع الذين اعتقلوا، بمن فيهم الزعماء السياسيون، والامتناع عن القيام بالمزيد من الاعتقالات التعسفية.

 

وكانت أعمال العنف في جنوب السودان قد أثارت بالفعل نزوحا جماعيا، مع لجوء أكثر من 40 ألف نازح إلى مجمعات بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، ومن المتوقع أن يكون العدد الإجمالي للنازحين أعلى من ذلك بكثير، مع لجوء المواطنين الذين يبحثون عن أماكن للإيواء إلى الكنائس وغيرها من المواقع. 

 

روابط ذات صلة:

جنوب السودان .. كريسماس وسط القتلى 

صحيفة: أمريكا مطالبة بإنهاء صراع جنوب السودان 

العثور على مقبرة جماعية جنوب السودان 

اشتباكات داخل مقر لجيش جنوب السودان بـ"ملكال" 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان