رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيويورك تايمز: مصر تعيش أياما مظلمة

نيويورك تايمز: مصر تعيش أياما مظلمة

مصطفى السويفي 23 ديسمبر 2013 20:33

تحت عنوان (أيام مظلمة فى مصر)، رسمت افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فى عددها الصادر الاثنين صورة قاتمة للأزمة المصرية، مؤكدة أن ممارسات السلطة القائمة تظهر أن مصر باتت تعيش بالفعل أياما سوداء.

 

وقالت الصحيفة "الأسبوع الماضي، اقتحم الطغاة العسكريون مكاتب جمعية بارزة في مجال حقوق الإنسان، واتهموا الرئيس المعزول محمد مرسي، بالمشاركة في مؤامرة إرهابية خيالية" .

 

وأضافت "الأخبار القادمة من مصر أصبحت بالغة السوء بدرجة يتعذر معها خروج هذا البلد من دوامة القمع والعنف والجنون".

 

ومضت تقول "هذه الخطوة ضد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ،وهى جماعة تعمل فى مجال حقوق الانسان، مؤشر جديد على حرص الجنرالات على توسيع حملتهم فيما وراء أنصار مرسي ، لتصل أي شخص في المجتمع يمكن أن يطعن أو يتحدى طرقهم الاستبدادية" .

 

وفي السياق ذاته، قالت الصحيفة إن عناصر أمن الدولة المدججين بالسلاح اعتقلوا وضربوا موظفي المركز خلال عملية صعبة استمرت تسع ساعات، وفي نهاية المطاف تم الافراج عنهم جميعا باستثناء محمد عادل، القيادي في حركة 6 أبريل والتي ساعدت في إشعال  الثورة ضد حسني مبارك منذ ما يقرب من ثلاث سنوات".

 

وأردفت قائلة "الآن أصبح قادة حركة 6 أبريل فى السجن".

 

وفيما يعكس الظلمة التي تعانيها مصر حاليا- بحسب الصحيفة- وجهت السلطات اتهامات جديدة ضد مرسي، الرئيس المنتخب ديمقراطيا والمعتقل منذ الإطاحة بها في الثالث من  يوليو.

 

 وشملت الاتهامات مؤامرة تنطوي على قتل المتظاهرين، و تسريب أسرار الدولة إلى الحرس الثوري الإيراني دون تقديم أي دليل  بطبيعة الحال، فيما وصفت جماعات حقوق الإنسان هذه الاتهاماتب أنها منافية للعقل.

 

وفي الوقت نفسه، أدرجت لجنة حماية الصحفيين مصر فى المرتبة التاسعة في الإساءة  للصحفيين في عام 2013 .

 

كما أعربت لجنة الحرية الأكاديمية في رابطة دراسات الشرق الأوسط ، عن قلقها بشأن تدهور مناخ حرية التعبير والتجمع السلمي في حرم الجامعات المصرية.

 

كل هذا يأتي في وقت يتم فيه إعادة إحياء عناصر النظام القديم . 

 

ويوم الخميس الماضى، برأت محكمة، أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء فى عهد مبارك، من اتهامات بالفساد في صفقة "أرض الطياريين"، كما برأت علاء وجمال مبارك، المتهمين فى ذات القضية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا حدث ذلك فى بلد آخر ، لغضب أعضاء الكونغرس الأمريكى ، ولكن بدلا من ذلك، ولأن الولايات المتحدة تعتبر مصر أمرا مهما للاستقرار في المنطقة بسبب معاهدة السلام بين مصر و إسرائيل، وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاربعاء على التشريعات التي من شأنها أن تجعل من السهل استئناف المساعدات التي توقفت إلى حد كبير بعد الإطاحة ب "مرسي"،  وهو ما سيفسره الجنرالات فى مصر على أنه تأييد لأساليبهم الاستبدادية .

 

روابط ذات صلة:

هيومان رايتس ووتش: الاتهامات ضد مرسي "خيالية"

الجوادي: محاكمة مرسي تعد بمثابة حفل تكريم

إحالة مرسي وبديع للمحاكمة بتهمة التخابر

تليجراف: "التخابر" تصعيد قضائي لتدمير مرسي والإخوان

اليوم..الحكم على أحمد ماهر ودومة ومحمد عادل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان