رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة أمريكية: البشير يسلح متمردي جنوب السودان

صحيفة أمريكية: البشير يسلح متمردي جنوب السودان

أحمد بهاء الدين 23 ديسمبر 2013 19:56

رأت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أن أزمة السودان" target="_blank">جنوب السودان ليست مجرد صراع طائفي أو سياسي فقط، معتبرة أن نظام الرئيس السوداني عمر البشير، ضالع أيضا في هذه الأزمة، بدعم عسكري من الصين وإيران.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الخرطوم تمد الجماعاتة المسلحة في المناطق المضطربة السودان" target="_blank">جنوب السودان بالأسلحة عبر بكين وطهران.

 

وقالت "نظرا للعقوبات التي تفرضها عليه الإدارة الأمريكية على نظام، يتعاون البشير مع كل من إيران والصين لإرسال امدادات أسلحة- تشمل أسلحة خفيفة وصواريخ وذخيرة- إلى المقاتلين المناهضين للحكومة في السودان" target="_blank">جنوب السودان لإجهاض هذه الدولة الوليدة"

 

ونقلت الصحيفة عن تقرير بعنوان "صعود وهبوط المليشيات المسلحة في السودان" target="_blank">جنوب السودان" أصدره (معهد دراسات الأسلحة الصغيرة) ومقره جنيف، أن مجموعات كبيرة من الأسلحة الصينية والإيرانية والسودانية الصنع تم إرسالها بمعرفة أجهزة الأمن السودانية إلى المليشيات المسلحة بالشطر الجنوبي،

 

واستند المعهد في ذلك تأكيدات من منشقين وتحليلات لآلاف العينات في شتى أنحاء السودان و السودان" target="_blank">جنوب السودان .

 

وأكد التقرير أن المليشيات المدعومة من قبل السودان تم تزويدها بمجموعة واسعة من الأسلحة الصينية المتطورة وعلى رأسها البنادق الهجومية من طراز 56، وقاذفات الصواريخ من طراز (ار بي جي-7) ، بالإضافة إلى أن معظم الصواريخ والقنابل التي تم ارسالها للمليشيات في السودان" target="_blank">جنوب السودان هي صناعة إيرانية وسودانية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التقرير يأتي على الرغم من اتهام الخرطوم ل السودان" target="_blank">جنوب السودان -التي تعاني حاليا من انقسامات داخل الجيش - بدعم الثوار في المناطق الواقعة بغرب البلاد وخاصة في منطقة دارفور .

 

روابط ذات صلة:

اندبندنت: صراع إقليمي محتمل على نفط السودان" target="_blank">جنوب السودان

تايم: السودان" target="_blank">جنوب السودان.. وليد في "حضانة" الطائفية

انفجار السودان" target="_blank">جنوب السودان!

الاندبندنت: السودان" target="_blank">جنوب السودان.. دولة وليدة وعداوات قديمة

الانتخابات المبكرة مخرج لأزمة السودان" target="_blank">جنوب السودان

كيري يرسل موفدا خاصا لحل أزمة السودان" target="_blank">جنوب السودان

محاولة انقلاب عسكري في السودان" target="_blank">جنوب السودان

طبول "الحرب الأهلية" تدق السودان" target="_blank">جنوب السودان

منشقون يسيطرون على مدينة نفطية السودان" target="_blank">جنوب السودان

 

 

     

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان