رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وورلد تربيون: مسار تمويل حماس يتحول من إيران لتركيا

وورلد تربيون: مسار تمويل حماس يتحول من إيران لتركيا

حمزة صلاح 23 ديسمبر 2013 18:57

قالت الاستخبارات الإسرائيلية إن لديها معلومات تؤكد أن تركيا حلت محل إيران وأصبحت الممول الرئيسي لحركة حماس الفلسطينية، منذ عام 2012، بحسب صحيفة (وورلد تربيون) الأمريكية.

 

وذكرت مصادر إسرائيلية أن حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، تشرف على نقل ما يصل إلى 250 مليون دولار أمريكي سنويا لحماس، باعتباره النظام الإسلامي الحاكم في قطاع غزة المحاصر.

 

وأضافت: "هذه الأموال يتم توجيهها في الغالب من خلال قنوات سرية، بالتنسيق الكامل مع أردوغان وأعوانه".

 

واعتبرت أن اردوغان ينسق عملية نقل الأموال مع حليف آخر لحماس، وهي قطر، التي تستضيف قيادة حماس منذ طردها من سوريا أواخر عام 2011.

 

ونوهت المصادر إلى أن تركيا هي عضو الناتو الوحيد الذي اعترف بحماس، وأن تركيا استضافت الوجود الحمساوي بقيادة صلاح العاروري، الذي يسهل العمليات والتحويلات النقدية إلى الضفة الغربية غالبا.

 

وكانت قطر قد تعهدت بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي لحركة حماس في عام 2012، لكن المصادر الإسرائيلية قالت أن معظم الأموال فشلت في الوصول بسبب الأزمة السياسية بين الدوحة والسلطة القائمة في مصر.

 

من جانبها، حثت إسرائيل أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وخاصة الولايات المتحدة، على التدخل لوقف التمويل التركي لحماس، بدعوى أن الدعم التركي يقوض نفوذ السلطة الفلسطينية التي تسيطر بشكل مباشر على نصف الضفة الغربية تقريبا.

 

وتفيد تقارير بأن تركيا وفرت التدريب لقوات الأمن التابعة لحماس، على يد عناصر غير حكومية موالية لاردوغان، ضمن جهود تركيا المبذولة لتعزيز النظام في قطاع غزة، بحسب المصادر الإسرائيلية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان