رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: بـ 100 مليار جنيه.. مصر تعطي أحدث دفعة للقطاع الخاص

بلومبرج: بـ 100 مليار جنيه.. مصر تعطي أحدث دفعة للقطاع الخاص

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

بلومبرج: بـ 100 مليار جنيه.. مصر تعطي أحدث دفعة للقطاع الخاص

بسيوني الوكيل 04 ديسمبر 2019 20:31

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية على المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية اليوم الأربعاء لدعم الصناعة المحلية بـ 100 مليار جنيه، معتبرة أنها أحدث دفعة من الحكومة للقطاع الخاص.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: إن مصر أطلقت الأربعاء مبادرة بـ 100 مليار جنيه لدعم الصناعة المحلية في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتعزيز نمو القطاع الخاص في المرحلة المقبلة من برنامجها للانتعاش الاقتصادي.

 

ونقلت الوكالة عن طارق عامر محافظ البنك المركزي أنه في ظل هذه الخطة، سيكون بإمكان المصانع التي تقل مبيعاتها عن مليار جنيه سنويا الحصول على قروض بمعدل فائدة يقل عن 10%، ولكن المصانع التي تزيد مبيعاتها عن هذا المعدل لم يكون من حقها الحصول على هذه القروض.

 

واعتبرت الوكالة أن هذه الخطوة هي أحدث دفعة من الحكومة لزيادة التنافسية ورفع معدل النمو في القطاع الخاص، وهو عنصر أساسي في المرحلة المقبلة من البرنامج الاقتصادي الذي انطلق في أواخر 2016 بتقليص قيمة العملة المحلية.

 

وأوضح عامر أن المبادرة ستغطي ٩٦ ألف مؤسسة صناعية ستتمتع بهذه القروض، وستكون الأولوية للصناعات البديلة للواردات.

 

وذكر عامر أن عدد المصانع المتعثرة بلغ 5184 مصنعًا متعثرًا وأغلبهم لديه قضايا في القضاء، موضحا أنه سيتم إعفاء هذه المصانع من الفوائد المتراكمة بالكامل والتي تبلغ ٣١ مليار جنيه، وإزالة هذه الشركات من القوائم السلبية بالبنك المركزي حال تسديد ٥٠٪ من أصل الدين لتعود للعمل مرة أخرى.

 

من جانبه قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: إن المبادرة تهدف إلى تمويل الأنشطة الصناعية مثل الصناعات القائمة التي تسعى للتوسع أو لإقامة صناعات جديدة.

 

وأوضح مدبولي، أن الأولوية ستكون للمشروعات التي من شأنها أن تخفض فاتورة الاستيراد.

 

ولفت إلى أن هناك مبادرة للتعامل مع المصانع المتعثرة ورفع الأعباء التي تعاني منها، وأن المبادرة هي حافز للمصانع المغلقة، حيث إن عددها كبير ولا بد من عودتها للعمل.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان