رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: التجاري الدولي المصري يخطط للاستحواذ على بنك في كينيا

بلومبرج: التجاري الدولي المصري يخطط للاستحواذ على بنك في كينيا

صحافة أجنبية

البنك التجاري الدولي مصر

بلومبرج: التجاري الدولي المصري يخطط للاستحواذ على بنك في كينيا

ب 04 ديسمبر 2019 09:00

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن البنك التجاري الدولي، وهو أكبر بنك خاص في مصر يرغب في شراء حصة في أحد البنوك الكينية ذات المستوى المنخفض، في أحدث ارتباط يعلن عنه في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

 

ونقلت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني عن هيئة المنافسة في كينيا أن البنك التجاري الدولي تقدم لشراء حصة في بنك "ماي فير".

 

وأعلنت وكالة مكافحة الاحتكار الكينية في رسالة بريدية ردا على الأسئلة أن "الهيئة تدرس حاليا العرض المقدم" من البنك المصري.

 

ووفقا للبنك المركزي الكيني فإن "ماي فير" هو رابع أصغر بنك بحصة سوقية يبلغ حجمها 0.16%.

 

وحصل البنك على رخصته في يونيو 2017 وتضاعفت خسارته في النصف الأول من 2019، حيث بلغت 1.57 مليون دولار.  وفي حال تمت الموافقة على طلب الشراء، سيصبح التجاري الدولي أول بنك مصري يفتح سوق عمل في كينيا.

 

ودعا محافظ البنك المركزي الكيني باتريك نجوروج، البنوك التجارية إلى دمج عملياتها لإنشاء مؤسسات أكبر وأكثر مرونة، في ظل وجود نحو 40 بنك يخدم 47 مليون شخص.

 

وكان مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر أعلن في 4 نوفمبر الماضي على موافقته على شراء حصة في أحد البنوك العاملة في كينيا.

 

وقال البنك إن المجلس وافق على ذلك بصورة مبدئية وسيتم التقدم للحصول على الموافقات اللازمة من كافة الجهات الرقابية المعنية في مصر وكينيا.

 

ولم يذكر البنك أية تفاصيل أخرى حول هذه الصفقة، مشيرا إلى أن كافة المعلومات سيتم الاعلان عنها في حينه.

 

وكان البنك التجاري أعلن في أبريل الماضي عن تأسيس مكتب تمثيلي بمدينة أديس أبابا بدولة إثيوبيا بهدف تعزيز العلاقات مع البنوك الإثيوبية ودعم التبادل التجاري بين البلدين ودارسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة.

 

وقال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك آنذاك، إن هذه الخطوة تأتى في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة التعاون مع الدول الإفريقية.

 

وسجل البنك التجاري الدولي صافي ربح قدره 9.5 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

 

وارتفع صافي دخل البنك من العائد إلى 18.1 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 12.5 مليار جنيه في 2017.

 

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان