رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية: الاقتصاد السعودي ينهض مع «أرامكو»

صحيفة ألمانية: الاقتصاد السعودي ينهض مع «أرامكو»

احمد عبد الحميد 10 نوفمبر 2019 23:02

قالت صحيفة "فينانتس" الألمانية: إن الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية، وطرح أسهما في سوق الأسهم السعودية،  من شأنه أن  يطور  خطط ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، ورؤيته "2030" للمملكة.

 

ونقلت  الصحيفة عن "كريستيان مالك" الخبيرة الاقتصادية ببنك  "جي بي مورغان"، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، قولها:  "المملكة العربية السعودية تمر حاليا بعملية إعادة بناء،  ويريد الأمير "محمد بن سلمان" إعداد الاقتصاد لمرحلة ما بعد النفط."

 

 وردا على سؤال : ما  مدى مساهمة الاكتتاب العام  لشركة أرامكو في التنمية الاقتصادية بالرياض؟ ، أجابت  خبيرة الاقتصاد "كريستيان مالك"،  بأن طرح أسهم الشركة في السوق السعودية يساهم في تحقيق  "الرؤية 2030" الخاصة بالأمير "محمد بن سلمان"

 

وأضافت " مالك " أن الاكتتاب العام يعتبر نقطة تحول أساسية لتحويل المملكة بشكل أساسي لتلقي الاستثمار، وجعل ولي العهد يحقق هدفه المتمثل في  تنويع الاقتصاد وجعله مستقلاً إلى حد كبير عن النفط.

 

وترى المملكة هذا الاكتتاب العام  وسيلة لتنويع الجانب غير النفطي، وفقا للصحيفة.

 

 وبالنسبة للمملكة ، من المهم للغاية جلب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد ، وربما يكون الاكتتاب العام لشركة أرامكو من القنوات التي تحقق ذلك ، بحسب الخبيرة الاقتصادية "مالك"

 

وأردفت خبيرة الاقتصاد المنتمية  لأكبر بنك في واشنطن، أن  الاكتتاب العام في أرامكو السعودية يمكن  أن يصبح الأكبر في التاريخ.

 

وتعتزم شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية طرح أسهمها للاكتتاب العام هذا العام، وتعتبر الشركة الأكبر ربحا في العالم، بحسب التقديرات.

 

 ويقيم  المحللون الاكتتاب العام في أرامكو السعودية بما يصل إلى 2.3 تريليون دولار.

وعلقت صحيفة  "هاندلسبلات" الألمانية على الاكتتاب العام لشركة أرامكو المقرر إعلانه في 17 نوفمبر، بأنه  سيكون "حدثًا مؤثرا في تاريخ الشركات العالمية."

 

ومن المتوقع أن  يتم الانتهاء  من الاكتتاب العام لأرامكو (أكبر اكتتاب عام في التاريخ) هذا العام.

 

وبحسب الصحيفة الألمانية قد لا تكون  تقديرات المحللين أكثر اختلافًا  مما قدرته  الشركة نفسها في البداية، وقد تقل التقديرات عن تريليوني دولار.

 

وافترض بعض المحللين الاقتصاديين أن تقل التقديرات إلى  1.2 تريليون دولار ، بينما يرى آخرون  أنها ستثبت على 2.3 تريليون دولار.

 

رأت صحيفة "فينانتسن" الألمانية، أن  أرامكو السعودية أكثر قيمة من عمالقة التكنولوجيا العالمية مثل شركات ميكروسوفت وآبل وجوجل،  وتعتبر بالفعل الأكثر  ربحا في العالم ، حيث حققت أرباحًا بلغت أكثر من 110 مليارات دولار العام الماضي وحده.

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان