رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

شبكة ألمانية: العديد من الدول العربية تعاني بسبب الديون المرتفعة

شبكة ألمانية: العديد من الدول العربية تعاني بسبب الديون المرتفعة

صحافة أجنبية

تظاهرات العراق

حول أسباب التظاهرات في العالم العربي

شبكة ألمانية: العديد من الدول العربية تعاني بسبب الديون المرتفعة

احمد عبد الحميد 05 نوفمبر 2019 20:19

"العديد من البلدان العربية تعاني بسبب الديون العامة المرتفعة".. هكذا استهلت شبكة  ZDF"" الألمانية.

 

 وفي هذا الشأن قال "توماس كلايس"، مدير مشروع السياسة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن صندوق النقد الدولي سوف يفرض تدابير تقشف صارمة للدول العربية المثقل عليها بديون عامة مرتفعة، مما يؤجج المشاكل بشكل إضافي في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأوضح "كلايس" للشبكة الألمانية، أن الدول العربية التي ظلت هادئة نسبياً في عام 2011 تشتعل بها الاحتجاجات، وتلحق بالركب الآن.

 

وأضاف خبير الشرق الأوسط : " لم يعد الناس في الوطن العربي مهتمين في المقام الأول بمطالب الحرية والكرامة، ولكن بشكل ملموس بالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية مثل ارتفاع الأسعار، والبطالة، والنخب الحاكمة الفاسدة."

 

وعزى "كلايس" الاحتجاجات الراهنة في الدول العربية إلى أسباب اقتصادية في المقام الأول.

 

وتابع خبير الشرق الأوسط :بدأت الموجة باحتجاجات كبيرة في السودان. حيث توافد الآلاف على الشوارع من ديسمبر 2018 للاحتجاج على ارتفاع أسعار البنزين والخبز."

 

واستطرد "كلايس :"في الجزائر تظاهر مئات الآلاف من الأشخاص عندما أعلن الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" اعتزامه الترشح لفترة ولاية خامسة، وطالبوا بإجراء انتخابات حرة حقيقية.

 

وواصل: تعاني تونس من مشاكل اقتصادية كبيرة واستمرار بطالة الشباب برغم الانتخابات الحرة، وفي لبنان أعلى نسبة بلد لديها  دين عام مرتفع في العالم، وكانت المشاكل الاقتصادية سببا واضحا للتظاهرات."

 

ومضى "كلايس" يقول: في العراق تصاعد العنف، بسبب الفساد وسوء الإدارة، فالناس يحتجون ليس فقط على المزيد من الوظائف، ولكن أيضًا على انقطاع التيار الكهربائي وضعف جودة مياه الشرب. "

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان