رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

وصفت البغدادي بـ «عالم الدين المتزمت».. واشنطن بوست في مرمى الانتقادات

وصفت البغدادي بـ «عالم الدين المتزمت».. واشنطن بوست في مرمى الانتقادات

صحافة أجنبية

واشنطن بوست أثارت الجدل بوصفها البغدادي بعالم الدين المتزمت

وصفت البغدادي بـ «عالم الدين المتزمت».. واشنطن بوست في مرمى الانتقادات

وائل عبد الحميد 28 أكتوبر 2019 21:53

تواجه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية انتقادات متزايدة بسبب وصفها زعيم داعش المقتول أبو بكر البغدادي بـ "عالم الدين المتزمت" في أحد مانشيتاتها.

 

وقالت صحيفة يو إس إيه توداي اليوم الاثنين: "واشنطن بوست تواجه ردود فعل غاضبة بعد هذا الوصف رغم قيامها بشكل سريع بتغيير المانشيت".

 

وذكر منتقدون أن المانشيت يجمل صورة أبو بكر البغدادي الذي طالما نشر الإرهاب والرعب.

 

وأعلن الرئيس دونالد ترامب أمس الإثنين أن البغدادي لقى مصرعه بعد تفجير نفسه بسترة ناسفة كان يرتديها أثناء مطاردة القوات الأمريكية له السبت في مقر اختبائه بشمال سوريا.

 

وبحسب تقرير واشنطن بوست، فإن البغدادي عندما صعد اسمه في البداية كزعيم تنظيم داعش، كان "عالم دين متزمت غير معروف يرتدي نظارات ولا يملك شهية للقتال وسفك الدماء".

 

وذكرت "يو إس إيه توداي" أن مانشيت واشنطن بوست مر بتحولات حيث كان في البداية هكذا: "أبو بكر البغدادي، رئيس إرهاب داعش يموت عن عمر يناهز 48 عاما"، لكنه تغير لاحقا إلى "أبو بكر البغدادي.. عالم الدين المتزمت الذي تقلد رئاسة داعش يموت في سن الثامنة والأربعين".

 

وفي أعقاب الجدل الذي أثاره المانشيت، قامت الصحيفة الأمريكية بتعديله مجددا إلى "أبو بكر البغدادي، زعيم داعش المتطرف يموت في سن الثامنة والأربعين".

 

ودأب البغدادي على حث أتباعه على ارتكاب ممارسات العنف والإهاب، وكان رقم 1 في قائمة زعماء الإرهاب المطلوبين.

 

وفي وقت لاحق، غردت كريستين كوراتي كيلي، المتحدثة باسم واشنطن بوست قائلة: "لم يكن ينبغي أن يكون المانشيت هكذا وسرعان ما قمنا بتغييره".


ووجه نقاد، بينهم مسؤولون جمهوريون وأعضاء من عائلة ترامب اتهامات إلى الصحيفة مفادها أنها تعمدت وضع وصف ناعم للبغدادي بدافع كرهها للرئيس الأمريكي.

 

وقالت تغريدة ناقدة: "في كل يوم، تستخدم واشنطن بوست كلمات عنيفة ضد الرئيس ترامب أكثر  شدة مما فعلته في وصف أحد أكثر الإرهابيين شرا في العالم".

 

وكتب آخر: "ينبغي أن نشعر بالتعجب من مانشيتات مثل هذه تتعلق بشخص متورط في سلسلة من جرائم الاغتصاب والقتل لا سيما وأن واشنطن بوست توجه للرئيس ترامب انتقادات أكثر قسوة".

 

وانتقدت تغريدة ثالثة الصحيفة الأمريكية قائلة: "البغدادي يوصف بأنه عالم دين متزمت بدلا من نعته بالإرهابي".

 

من جانبها، قالت إيفانكا ترامب نجلة ومساعدة الرئيس الأمريكي في انتقاد واضح لمانشيت واشنطن بوست: "لا تعليق. لا أجد كلمات لوصف ذلك".


رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان