رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 صباحاً | الاثنين 18 نوفمبر 2019 م | 20 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

رعب إسرائيلي من «شراء» مصر الغواصة الصينية S26T

رعب إسرائيلي من «شراء» مصر الغواصة الصينية S26T

صحافة أجنبية

غواصة صينية

رعب إسرائيلي من «شراء» مصر الغواصة الصينية S26T

معتز بالله محمد 28 أكتوبر 2019 19:07

حذّرت مجلة إسرائيلية متخصصة في الشئون العسكرية والأمنية، اليوم الاثنين، من التطور المتسارع الذي تشهده البحرية المصرية لاسيما في مجال الغواصات، معتبرة أن إمكانية شراء مصر الغواصة الصينية  S26T يمثل تهديدًا مستقبليًا على إسرائيل.

 

وقالت مجلة "يسرائيل ديفينس" (Israel Defense) في تقريرها المنشور 28 أكتوبر 2019 :"بدأت البحرية المصرية عملية متسارعة لبناء قوتها منذ نحو عشر سنوات، اشترت خلالها من ألمانيا أربع غواصات من طراز U-209، وسفن حربية من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وفرنسا، وصواريخ وطوربيدات متطورة، وأنظمة مضادة للطائرات، ومروحيات للقتال ضد الغواصات، وأنظمة اتصالات وتحكم، وترقية وتحسين قطع بحرية قديمة وغير ذلك".

 

 

واعتبرت المجلة أن البحرية المصرية ركزت بشكل خاص على قدراتها القتالية تحت الماء، من منطلق اعتقادها أنّ إسرائيل تتفوق عليها في هذا المجال.

 

وأضافت "بخلاف شراء أربع غواصات ألمانية، جنباً إلى جنب مع أنظمة قتالية متطورة، أدخلت البحرية المصرية تحسينات كبيرة في مجال مكافحة الغواصات على القطع البحرية القديمة التي بحوزتها".

 

ودلل التقرير الإسرائيلي على ذلك بالقول: "تضمنت هذه التحسينات على سبيل المثال ترقية غواصات روميو الصينية التي تملكها مصر على يد الولايات المتحدة، وتزويدها بصواريخ وطوربيدات متقدمة".

 

وتابع "كذلك أدخلت تحسينات على السفن الصينية المضادة للغواصات من طراز Hainan) التي بحوزته، من خلال تعديل ودمج أنظمة سونار أمريكية متقدمة".

 

وأشارت "Israel Defense" إلى أن الغواصات الألمانية الثلاثة التي تسلمتها مصر حتى الآن، شاركت مؤخراً في مناورة دولية واسعة النطاق في البحر المتوسط والأحمر عرضت خلالها قدراتها العملياتية.

 

تعزيز صيني

وتقول المجلة الإسرائيلية إن بناء هذه القوة الكبيرة لم تمنح مصر شعوراً بالرضا والاكتفاء، لافتة إلى معلومات نشرت مؤخرا عن اتصالات أخرى أجرتها البحرية المصرية مع عناصر حكومية وصناعية صينية لشراء غواصات إضافية من الصين.

 

وتضيف "بدأت البحرية المصرية في الاهتمام بغواصات الديزل الصينية من نوع S26T. هذه الغواصات من صناعة شركة الصين لبناء السفن البحرية الدولية المحدودة (CSOC)".

 

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا النوع من الغواصات يتم تشغيله من خلال طاقم مكون من 38 شخصاً، ويبلغ طولها 66 متراً، بإزاحة تصل إلى نحو 1900 طن، وتبلغ سرعة الغواصة القصوى فوق سطح البحر حوالي 20 عقدة، وبإمكانها العمل على عمق يصل حتى 300 متر، وقادرة وفقاً للشركة المصنعة على البقاء تحت الماء لمدة 20 يوماً متواصلاً. فيما الحد الأقصى لبقاء الغواصة في البحر هو 60 يومًا".

 

وتوضح المجلة الإسرائيلية أن القدرة على البقاء تحت الماء 20 يوماً متتالية تتحق بواسطة نظام الدفع المستقل بالهواء " AIP" ((air-independent propulsion)، مضيفة "يدور الحديث عن قدرة كبيرة جداً، تزيد من قدرة الغواصة السرية وتزيد من فرصها في الصمود وقدرتها على تنفيذ عمليات سرية".

 

وتواصل المجلة معددة مميزات الغواصة الصينية S26T فتقول :"تتمتع الغواصات الصينية بقدرة إستراتيجية أخرى ممثلة في إطلاق صواريخ من طراز CM-708UNB المزودة بها. هذه الصواريخ المضادة للسفن من صناعة شركة CASIC الصينية، تستند إلى الصاروخ المضاد للسفن من عائلة C-802، الذي يشبه ذلك الذي أصاب خلال حرب لبنان الثانية البارجة الإسرائيلية أحي حانيت، قرب السواحل اللبنانية".

 

ويبلغ مدى صواريخ CM-708 التي  تطلقها الغواصة من أعماق البحار بواسطة كبسولة إطلاق حوالي 300 كم، وتلك الصواريخ مزودة برأس باحث متطور. ويبدو أنه استناداً إلى صواريخ مشابهة من عائلة  C-802، فإن الصواريخ من طراز C-708 هي ذات قدرة إصابة دقيقة لأهداف في عمق اليابسة من خلال نظام تحديد المواقع GPS.

 

 

كذلك وبحسب التقرير الإسرائيلي فإن الغواصة مزودة بطوربيد صيني من طراز Yu-6، لديه القدرة على إصابة السفن والغواصات على بعد 45 كم من خلال باحث (ثنائي النمط) نشط/ سلبي.

 

ويضيف أن قدرة هذا الطوربيد على إصابة القطع البحرية هي قدرة متطورة للغاية تصبح الاستجابة الدفاعية أمامها معقدة ومحدودة.

 

وتحتوي الغواصة على ست أنابيب إطلاق، يمكن من خلالها إطلاق مجموعة متنوعة من الصواريخ والطوربيدات، وكذلك وضع ألغام بحرية.

 

تهديد لإسرائيل

تقول "Israel Defense" :"الغواصات الصينية من نوع روميو التي تملكها البحرية المصرية هي غواصات قديمة، انتهى عمرها الافتراضي منذ سنوات طوال. التحسينات الأمريكية التي جرت على الغواصات من خلال أموال المساعدات الأمريكية، منح الغواصات إمكانية العمل لسنوات إضافية".

 

وتواصل :"حتى كتابة هذه السطور، لا يعرف ما إن كان المصريون يرون في الغواصات الصينية من نوع S26T بديلاً للغواصات روميو القديمة، أم أن البحرية المصرية تنوي زيادة عدد الغواصات التي تستخدمها في مهامها العملياتية في البحر المتوسط والأحمر. كذلك من غير الواضح ما إن كانت الاتصالات بين الصينيين ومصر ستسفر عن صفقة شراء غواصات صينية جديدة".

 

"وحال جرى تنفيذ الصفقة، ستشكل الغواصات الصينية ترقية كبيرة أخرى لقوة البحرية المصرية تحت المائية، لأنها من جهة ستمنحها قدرة عمل طويلة جدا وسرية تحت سطح البحر، ومن ناحية أخرى، ستمكن البحرية المصرية من مهاجمة سفن وأهداف نوعية في عمق اليابسة من خلال صواريخ كروز طويلة المدى من طراز C-708. كذلك فستمكنها من استهداف غواصات وسفن من خلال الطوربيد المتطور من طراز Yu-6"، تضيف المجلة الإسرائيلية.

 

وتختم "Israel Defense" تقريرها بالقول :"تمثل الوسائل القتالية المتطورة الموجودة على سطح الغواصة وقدراتها تهديداً حقيقياً، حال تم شراؤها، على البحرية الإسرائيلية في البحر، وفي أعماق البحر، بل حتى على اليابسة".

 

الخبر من المصدر..

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان