رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 مساءً | الأحد 17 نوفمبر 2019 م | 19 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتيد برس: الأمطار الغزيرة كشفت تهالك شبكات الصرف بمصر

أسوشيتيد برس: الأمطار الغزيرة كشفت تهالك شبكات الصرف بمصر

صحافة أجنبية

مياه متراكمة من الأمطار التي هطلت على مصر

أسوشيتيد برس: الأمطار الغزيرة كشفت تهالك شبكات الصرف بمصر

بسيوني الوكيل 25 أكتوبر 2019 13:36

سلطت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية الضوء على الأمطار الغزيرة التي شهدتها مصر هذا الأسبوع، معتبرة أنها كشفت ضعف البنية التحتية وتهالك شبكات الصرف الصحي.

 

وقالت الوكالة في تقرير تناقلته العديد من وسائل الإعلام الغربية إن: الأمطار الغزيرة التي بدأت الثلاثاء سببت زحاما مروريا كثيفا في القاهرة ودفعت السلطات لإغلاق المدارس والجامعات في القاهرة الكبرى الأربعاء. ولكن فتحت المدارس والجامعات أبوابها الخميس.

 

وأضافت:" هذه الفوضى أثارت غضب الجمهور، كما أنها كشفت عن فقر البنية التحتية للدولة وشبكات الصرف الصحي المتهالكة بعد سنوات سوء الصيانة".

 

وأشارت الوكالة إلى إعلان السلطات المصرية ارتفاع حصيلة قتلى الأمطار الغزيرة، التي هطلت على العاصمة القاهرة وأجزاء أخرى من البلاد هذا الأسبوع، إلى 11 شخصاً.

 

جاء ذلك وفقاً لبيانات محدثة صادرة، الخميس، عن إدارات الشرطة ومستشفيات في المحافظات الأكثر تضرراً.

 

ولقى معظم القتلى، وبينهم أربعة أطفال في الأقل، حتفهم صعقاً بالكهرباء بسبب غمر المياه لأعمدة كهرباء في الشوارع.

 

وكانت بعض محافظات مصر قد شهدت سقوط أمطار غزيرة مساء الثلاثاء أدت لشلل تام في حركة المرور وغرق شوارع بأكملها وسيارات خاصة وعامة، فيما انتشرت برك مياه كبيرة في الشوارع الرئيسية.

 

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التي تشهدها مصر مستمرة حتى الجمعة على أغلب أنحاء الجمهورية، وقد تشهد سقوط أمطار على مناطق أخرى نتيجة استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، مع إمكانية أن تكون هذه الأمطار غزيرة ورعدية تصل لحد السيول على شمال سيناء.

 

من جانبه طالب مجلس الوزراء المصري المواطنين بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان، الجمعة، وذلك في ضوء التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

وقال بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، إنه "يناشد المواطنين بالتزام المنازل الجمعة، إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك بالنسبة لأهالي محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصا على سلامتهم ومنعا للتكدسات المرورية، ولإتاحة الفرصة لإزالة المياه المتراكمة جراء سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة الجمعة".

 

ودعا مجلس الوزراء إلى التزام قيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى للسائقين التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار، محذرا من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية.

 

وطالب المجلس المواطنين بتجنب التواجد تحت اللوحات الإعلانية أو بجانب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء أو أسفل الشرفات القديمة، وعدم وقوف السيارات في المناطق المنخفضة أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار، وفي حالات البرق حذر من الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية تجنبا لخطر الصعق.

 

كما كلف المسئولين في المدن المطلة على البحر المتوسط والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، برفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى خلال يومي الجمعة والسبت، واتخاذ التدابير المناسبة لمجابهة الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان