رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

مجلة إسرائيلية ترصد قدرات الغواصات المصرية الجديدة

مجلة إسرائيلية ترصد قدرات الغواصات المصرية الجديدة

صحافة أجنبية

مراسم تسلم مصر الغواصة الألمانية الثانية من طراز U-209

مجلة إسرائيلية ترصد قدرات الغواصات المصرية الجديدة

معتز بالله محمد 24 أكتوبر 2019 23:10

سلطت مصادر أمنية إسرائيلية الضوء على قدرات الغواصات المصرية الجديدة " U-209" ألمانية الصنع والتي شاركت الأسبوع الماضي في مناورات بحرية دولية بالبحر المتوسط.

 

جاء ذلك في تقرير لمجلة "إسرائيل ديفينس" (Israel defense)، المتخصصة في الدراسات الأمنية والعسكرية منشور الخميس 24 أكتوبر 2019 تحت عنوان "غواصات مصر الألمانية تتألق في تدريبات دولية".

 

وقالت المجلة على موقعها الإلكتروني "خلال الأسبوع الماضي، جرت مناورات بحرية متعددة الجنسيات في البحر المتوسط، عرفت باسم IMX 19 ، بمشاركة بحرية نحو 50 دولة وسبع منظمات دولية، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومصر وكوريا الجنوبية وأستراليا وحلف الناتو".

 

وقالت إن هدف المناورات كانت التدريب المشترك كجزء من الجهود المبذولة لحماية الأمن العالمي ومكافحة القرصنة وحماية حرية الملاحة، مع التركيز على الحفاظ على طرق التجارة من البحر المتوسط عبر مضيق باب المندب نحو مضيق هرمز والخليج.

 

وأوضحت أن هذه التدريبات البحرية هي السادسة من نوعها حتى الآن، وهي جزء من سلسلة من التدريبات التي بدأت في عام 2017.

 

وتضمنت المناورات البحرية المذكورة تدريبات مشتركة وتبادل المعرفة الإستراتيجية والتكتيكية، وتمارين في البحر على مرحلتين مختلفتين، بحسب المصدر ذاته.

 

وذكرت المجلة الإسرائيلية أن التدريبات القتالية الرئيسية نفذت في الخليج وبحر عمان وخليج عدن والبحر الأحمر، مع تسليط الضوء على مختلف الظروف القتالية ومكافحة الغواصات واكتشاف الألغام والتخلص منها والدفاع عن الموانئ وتشغيل السفن غير المأهولة في البحر.

 

واعتبرت أن هذه المناورات برُمّتها هي إشارة مهمة للغاية للصين وإيران حول النوايا والقدرات الدولية للحفاظ على الأمن وحرية الملاحة.

 

وأضاف المجلة "أكثر ما خطف الأنظار في المناورة كانت الغواصات المصرية الجديدة. وبُنيت الغواصات من طراز U-209 في أحواض سفن بألمانيا، بموجب عقد شراء مصر أربعة غواصات، تتضمن أنظمة قتالية متطورة، وطوبيدات وصواريخ مضادة للسفن".

 

ولفتت إلى أن الغواصة الأولى من هذا النوع تلقتها مصر عام 2016، فيما تلقت القاهرة الثانية في أغسطس 2017، بينما حصلت على الثالثة في مايو 2019، ومن المتوقع أن تتسلم مصر الغواصة الرابعة في .2021

 

وأضافت المجلة الإسرائيلية تقريرها بالقول :"تسليم الغواصات المصرية إلى مصر جاء بعد عملية تعليم وإعداد الطواقم المصرية على تشغيل الغواصات، وصيانتها وقدراتها القتالية".

 

وختمت بالقول:"المشاركة المصرية في التدريبات الدولية أظهرت قدرة مذهلة للغواصات المصرية، وتسمح لمصر بتطوير القدرات التشغيلية للغواصات".

 

الخبر من المصدر..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان