رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

«سيستاناجيلا».. فرقة إسرائيلية إيرانية تدعو من برلين للمصالحة بين «الشيعة واليهود»

«سيستاناجيلا».. فرقة إسرائيلية إيرانية تدعو من برلين للمصالحة بين «الشيعة واليهود»

صحافة أجنبية

فرقة سيستاناجيلا

«سيستاناجيلا».. فرقة إسرائيلية إيرانية تدعو من برلين للمصالحة بين «الشيعة واليهود»

احمد عبد الحميد 24 أكتوبر 2019 22:00

يستفيد الموسيقيون الإسرائيليون والإيرانيون المتمركزون في برلين من الموسيقى التقليدية لبلدهم، كما لو  كانوا يصطادون جميع أنماط الموسيقى في مختلف العصور، ويشكلوا منها  موسيقى إسرائيلية إيرانية رائعة تخدم تهدئة الصراع  القائم بينهما.

 

هكذا استهلت صحيفة "باديشه تسايتونج" الألمانية تقريرها بعنوان "الموسيقى تقرب بين الشعوب المعادية".

 

 وبحسب الصحيفة الألمانية،  تندمج الألحان والأشكال المختلفة ، ويضفى عليها  بشكل تدريجي تأثيرات من الفلامنكو والجاز  والميتال،   لتخلق موسيقى رائعة، وتبني جسراً بين العوالم المليئة بالصراع.

 

  ويتلاقى الموسيقيون الإسرائيليون  مع الموسيقيين الإيرانيين/ يوم الجمعة ، 27 سبتمبر ، في الجمعية الثقافية ببلدية "نويريد الألمانية".

 

ويتألف العرض الموسيقي الفلكوري لفرقة سيستاناجيلا  من:  "يوفال هالبيرن"  (التأليف ، والغناء) ، و "جواد سلخوردة" (الإيقاع الفارسي) ، و "حمد درابي" (جيتار) ، و"آفي ألبرز بن شامو" ( أداء صوتي) ، و "عمري أبراموف"  (ساكسفون).

 

ويبحث الموسيقيون الإسرائيليون والإيرانيون في "برلين" عن شكل جديد من الحوار.

 

 ويمكن رؤية هذا الحوار في كيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض ، وكيف أدي بهم  فضولهم الفني لإنشاء شكل جديد من الموسيقى، واستفادتهم من  التقاليد الموسيقية اليهودية والإيرانية لخلق  طريق جديد يقودهم إلى التفاهم.

 

وأشارا الصحيفة إلى أن الموسيقي الاسرائيلي  "يوفال هالبيرن" البالغ  من العمر 32 عامًا ، نشأ في إسرائيل ، وذهب للدراسة في لاهاي قبل سبع سنوات، ثم انتقل إلى برلين ، حيث يعيش الآن مع صديقته في مبنى قديم في كروزبرج.

 

ويعتبر "يوفال"  ملحنا ومغنيا  لفرقة سيستاناجيلا ، التي أسسها الإيراني "باباك شفيان" قبل عامين.

 

 "باباك شفيان"  إيراني يبلغ من العمر 32 عامًا،  ويعيش في ألمانيا منذ 13 عامًا، بحسب الصحيفة.

 

نقلت الصحيفة الألمانية عن  الموسيقي الإيراني "باباك" قوله:    "اعتقد أنه من المؤسف أن صوت أحمدي نجاد المعادي لإسرائيل كان ممثلاً لنا  في وسائل الإعلام في ذلك الوقت"

 

وأضاف "باباك":   "أريد  تعيين لغة الموسيقى المشتركة ، على غرار دانييل بارنبويم ، الذي تلعب فرقة أوركسترا ديفان الغربية-الشرقية بين الإسرائيليين والفلسطينيين معًا"

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان