رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

خبير ألماني : أردوغان سيفشل في سوريا ووقف القتال مسألة وقت

خبير ألماني : أردوغان سيفشل في سوريا ووقف القتال مسألة وقت

صحافة أجنبية

الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"

خبير ألماني : أردوغان سيفشل في سوريا ووقف القتال مسألة وقت

احمد عبد الحميد 17 أكتوبر 2019 21:11

أجرى موقع "ويب دويتشلاند" ، مقابلة مع البروفيسور الألماني  "غونتر ماير" ، رئيس مركز الأبحاث حول العالم العربي بجامعة ماينز ، حول أسباب العملية العسكرية التركية على شمال سوريا، والموقف الراهن  للرئيس التركي "رجب أردوغان".

 

 رأى "ماير" أن مخطط أردوغان في  سوريا سوف يفشل حتما في النهاية.

 

  وأضاف "ماير"  أن  تطورات الأيام الأخيرة ، أظهرت أن فشل خطط أردوغان أمر لا مفر منه،  موضحا أن الأمر بات  مسألة وقت فقط قبل أن يضطر الرئيس التركي إلى وقف القتال.

 

 وبحسب الخبير الألماني،  تحول الموقف الجيواستراتيجي ضد "أردوغان" تمامًا.

 

  وأشار "ماير" إلى أنه من الصعب أن يتعافى  أردوغان من الانتكاسة السياسية الهائلة بعد خسارة أصوات الأغلبية في اسطنبول وأنقرة ،في الانتخابات الأخيرة.


ومضي الخبير الألماني يقول:  "على الرغم من أن أوروبا قد صنفت حزب العمال الكردستاني الكردستاني كمنظمة إرهابية ، فإن هذا لا يغير حقيقة أنه لم يكن هناك أي تهديد لتركيا من الأراضي السورية منذ سنوات."

 

وبالرغم من تصريح "أردوغان" مفاده أنه  يريد تأمين منطقة الحدود السورية وتوطين اللاجئين السوريين هناك، إلا أنه في الأساس يهتم بتوسيع نفوذه في سوريا ومنطقة البحر المتوسط المجاورة، بحسب "ماير"

 

لذلك ستكون خطوة مهمة بالنسبة له السيطرة على المنطقة  البالغة الأهمية  بين الشرق والغرب في شمال سوريا.

 

أوضح "ماير" أن حظر  ألمانيا تصدير الأسلحة إلى تركيا والتهديد بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي من باريس،  جاءا في المقام الأول كرد فعل على الانتقادات المحلية ضد أنقرة.

 

 وبحسب الخبير الألماني ، يهدد "أردوغان" أوروبا بإرسال  3.6 مليون لاجئ اليها، الأمر الذي يعتبر بمثابة  ابتزاز رفضه "دونالد تاسك" ، بصفته رئيس المجلس الأوروبي ، لكن بالتأكيد تم فهمه على أنه تهديد حقيقي للعواصم الأوروبية.

 

وفيما يخص وضع  الأكراد، لفت "ماير"  إلى أنهم طلبوا مساعدة نظام الأسد،  وبالتالي اختاروا الشر الأقل بالنسبة لهم.

 

ومن وجهة نظر الخبير الألماني، ستستعيد الحكومة السورية مستقبلا  السيطرة على شمال شرق البلاد، لأن العرب في تلك المنطقة  شعروا بالقمع ويتطلعون الآن إلى عودة حكومة الأسد.

 

ورأى "ماير" أن الولايات المتحدة باتت خارج هذه اللعبة ، مضيفا أن مسألة وضع القوات الروسية نفسها بين الأكراد وقوات حكومة الأسد ، أمر  غير واقعي تمامًا.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان