رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: بعد زيارة بومبيو للسعودية والإمارات.. الدبلوماسية السلاح الأقوى ضد إيران

الجارديان: بعد زيارة بومبيو للسعودية والإمارات.. الدبلوماسية السلاح الأقوى ضد إيران

صحافة أجنبية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

الجارديان: بعد زيارة بومبيو للسعودية والإمارات.. الدبلوماسية السلاح الأقوى ضد إيران

إسلام محمد 20 سبتمبر 2019 19:56

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن سعي واشنطن وحلفاءها لـ"حل سلمي" مع إيران في أعقاب الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، بأنه "تهدئة كبيرة".

 

وقالت الصحيفة، إن تصريحات بومبيو، التي أدلى بها خلال رحلة عودته لواشنطن بعد زياراته للسعودية والإمارات، تهدئة كبيرة بعدما حذر دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة "تعتزم الرد"، كما وصف الهجوم على أرامكو بأنه "عمل حرب".

 

وقال البنتاجون إن تصريحات بومبيو هدفها "ردع النزاع والعودة للمسار الدبلوماسي" ولم يصل إلى حد إلقاء اللوم على طهران بشكل قاطع في الغارات التي تسببت في توقف نصف إنتاج النفط السعودي.

 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان قوله: "حتى هذا الوقت، كل المؤشرات تدل على أن إيران مسؤولة بطريقة أو بأخرى.. لن نمضي في التحقيق السعودي في تقييمهم لهذا".

 

وأصرت إيران على نفي أي علاقة لها بالهجوم، وحذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن أي هجوم انتقامي على إيران من سيؤدي إلى "حرب شاملة".

 

وقال بومبيو بينما يهدد وزير الخارجية الإيراني بالحرب الشاملة، نحن هنا لبناء تحالف يهدف إلى تحقيق السلام وحل سلمي لهذا الأمر، وهذه هي مهمتي.

 

وكرر بومبو تحذير ترامب من أن واشنطن ستفرض المزيد من العقوبات على إيران، التي تخضع بالفعل لحظر نفطي ومصرفي أمريكي، بحجة أنها كانت فعالة في خفض التمويل الإيراني لحلفائها الإقليميين وبرنامجها الصاروخي.

 

كان بومبيو يتحدث بعد استشارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أقرب حلفاء إدارة ترامب في المنطقة، خاصة في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية التي جعلت مستقبل بنيامين نتنياهو السياسي محل النقاش.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان