رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأستراليان: رغم الحصار الهندي.. 6 احتجاجات يوميا في كشمير 

الأستراليان: رغم الحصار الهندي.. 6 احتجاجات يوميا في كشمير 

صحافة أجنبية

الاحتجاجات تتواصل في كشمير

الأستراليان: رغم الحصار الهندي.. 6 احتجاجات يوميا في كشمير 

وائل عبد الحميد 15 سبتمبر 2019 23:38

قالت صحيفة الأستراليان إن متوسط الاحتجاجات التي يشنها سكان كشمير يوميا ضد الحكومة الهندية على مدار الأسابيع الستة الأخيرة بلغ الرقم 6 رغم القيود الشديدة والتشديدات الأمنية التي تستهدف قمع الاضطرابات.

 

واتخذت نيودلهي مؤخرا قرارا مثيرا للجدل بإلغاء وضع الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به تلك المنطقة ذات الأغلبية المسلمة على مدار عقود. بحسب الصحيفة الأسترالية.

 

وبالرغم من حظر التجول والقيود والتضييق على الإنترنت وخدمات المحمول، لكن الاحتجاجات ضد الهند لا سيما في مدينة سريناجار تتواصل.

 

وتابعت الصحيفة نقلا عن مصدر مسؤول: "شهدت كشمير انداع  722 احتجاجات منذ الخامس من أغسطس أبرزها في سريناجار وبارامولا وبولواما".

 

وبحسب مصدر حكومي، منذ التاريخ المذكور، لحقت إصابات متنوعة بحوالي 200 من المدنيين و415 من قوات الأمن.

 

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين فحسب، لحقت إصابات بحوالي 95 مدنيا من سكان كشمير بحسب ذات المصدر.

\

ومضى يقول: "حتى الآن، جرى احتجاز أكثر من 4100 شخص بينهم 170 من الزعماء السياسيين في كشمير، وأُطلق سراح 3000 على مدار الأسبوعين الماضيين".

 

ليس معروفا بعد إذا ما كانت قائمة المفرج عنهم تشمل سياسيين أم لا.

 

وتشدد الحكومة الهندية على أن العنف قد انخفضت وتيرته في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة وعلى أن عدد المدنيين الذين قتلوا منذ بدء الحملة المشددة في كشمير لا يتجاوز الخمسة.

 

وحمل أقارب أربعة ضحايا القوات الهندية مسؤولية قتل ذويهم بحسب صحيفة الأستراليان.

 

وذكرت الشرطة الهندية الخميس الماضي أن ثلاثة رجال يشتبه بانتمائهم إلى مجموعة مسلحة تتخذ من باكستان مقرا لها تم إلقاء القبض عليهم أثناء عملية نقل أسلحة وذخاِئر إلى كشمير الهندية.

 

وواصلت الصحيفة: "لقد دخلت الهند وباكستان غمار حربين على خلفية الصراع بينهما على كشمير التي جرى تقسيمها بين الدولتين الآسيوتين عام 1947".

 

ونشرت الهند قوات إضافية قبل الخامس من أغسطس لتعزيز 500 ألف جندي يتمركزون في كشمير بحسب الصحيفة.

 

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بتصعيد مسألة اتخاذ الهند قرارا بتجريد كشمير من حكمها الذاتي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان