رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد رحيل جون بولتون.. من خليفته؟ واشنطن بوست تجيب

بعد رحيل جون بولتون.. من خليفته؟ واشنطن بوست تجيب

صحافة أجنبية

جون بولتون

بعد رحيل جون بولتون.. من خليفته؟ واشنطن بوست تجيب

إسلام محمد 13 سبتمبر 2019 21:00

بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل غير رسمي على موقع تويتر أنه أقال مستشار الأمن القومي هذا الأسبوع، قائلا :إن جون بولتون ارتكب "بعض الأخطاء الكبيرة جدًا".

 

قال ترامب الأربعاء إنه سيتم الإعلان عن بديل لبولتون في أقرب وقت من الأسبوع المقبل، أن ما لا يقل عن خمسة أشخاص مهتمين بالوظيفة، أشخاص وصفهم بأنهم " مؤهلون تأهيلا عالياً وجيدًا، تعرفت عليهم خلال الثلاثة السنوات الماضية.، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

ولم يحدد ترامب علنا أي مرشحين لهذا المنصب، وهناك الكثير من التكهنات حول من يمكن أن يكونوا، وافترض البعض أنه يمكن وزير الخارجية مايك بومبو، الذي تمكن من الحفاظ على علاقة إيجابية مع ترامب ، لشغل كلا الوظيفتين في وقت واحد.

 

"واشنطن بوست" ألقت الضوء على بعض الأسماء التي يمكن أن تكون بديلا محتملا لبولتون.

 

ستيفن بيجون، المبعوث الرئيسي لكوريا الشمالية:

 

ستيفن ضمه بومبيو إلى وزارة الخارجية في أغسطس الماضي وجعله مبعوث رئيسي لكوريا الشمالية، وقد تبنى هو وبولتون آراء متباينة حول كيفية التعامل مع المفاوضات التاريخية في شبه الجزيرة. 

 

وفي فبراير الماضي، ذكرت "واشنطن بوست إن "بولتون" عارض بشدة خطط بيغون لاستخدام الحوافز الدبلوماسية لحث كوريا الشمالية على تفكيك منشآت تخصيب اليورانيوم والبلوتونيوم، مفضلاً استخدام سياسة الضغط الأقصى.

 

براين هوك، الممثل الخاص للولايات المتحدة في إيران:

 

دفع بولتون، المعروف باسم صقر إيران العدواني، إلى اتخاذ إجراءات متشددة وعقوبات مدمرة ضد إيران، لذا عندما غرد ترامب برحيل بولتون، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن ظهران فازت في معكرة العقوبات.

 

وقال روحاني في التلفزيون الإيراني:"يتعين على الأميركيين أن يدركوا أن من يمارسون الحروب والحرمان لا يخدم مصلحتهم.. يجب عليهم ألا يتخلوا عن إثارة الحرب فحسب، بل يجب عليهم أيضًا التخلي عن سياسة الضغط القصوى"

 

وغلاس ماكجريجور، عقيد متقاعد بالجيش

 

في حلقة 2018 من برنامج فوكس نيوز أحد العروض المفضلة لترامب، قال العقيد المتقاعد في الجيش ، دوغلاس ماكجريجور ، إنه أمر جيد أن "الرئيس ترامب لم يستمع كثيرًا لمستشاريه".

 

وقال مكجريجور.. "بارك الله في الرئيس.. إنه لا يستمع لهؤلاء الناس."

 

ريتشارد جرينيل ، سفير أمريكا في ألمانيا

 

لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً بعد وصول ريتشارد جرينيل إلى برلين العام الماضي لتولي منصبه الجديد كسفير للولايات المتحدة له لزعزعة للقيام بعمل جيد، فبعد ساعة من تأكيد حساب تويتر الرسمي في سفارة الولايات المتحدة، وصل غرينيل إلى "أن الشركات الألمانية التي تعمل في إيران يجب أن تنهي عملياتها على الفور".

روبرت أوبراين ، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن

 

في وقت سابق من هذا العام ، قام ترامب بتغريد اقتباس وصفه بأنه "أعظم مفاوض رهائن أعرفه في تاريخ الولايات المتحدة". ولم يقل من اتصل به، لكن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض آنذاك سارة ساندرز قالت إن ذلك يمكن أن يعزى إلى روبرت أوبراين، مبعوث ترامب لشئون الرهائن، كان أوبراين صرح سابقًا أن ترامب حقق "نجاحًا لا مثيل له" في جلب الرهائن إلى الوطن.

 

وقبل أن يعمل كأخصائي رهائن، ساعد أوبراين ، الشريك المؤسس لشركة محاماة في لوس أنجلوس، على إدارة مبادرة وزارة العدل لإصلاح العدالة في أفغانستان، وتدريب المحامين والقضاة الأفغان.

 

الرابك الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان