رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

سي إن إن: هكذا خطفت أمريكا لقب المصدر الأول للنفط من السعودية

سي إن إن: هكذا خطفت أمريكا لقب المصدر الأول للنفط من السعودية

صحافة أجنبية

صادرات النفط الأمريكية قفزت في أواخر 2015

سي إن إن: هكذا خطفت أمريكا لقب المصدر الأول للنفط من السعودية

بسيوني الوكيل 12 سبتمبر 2019 15:16

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن الولايات المتحدة تفوقت على  السعودية كأكبر مصدر للنفط في العالم خلال شهر يونيو الماضي.

 

وأوضحت الشبكة في تقرير ذكرته على موقعها الإليكتروني أن ازدهار انتاج النفط الصخري ساعد الولايات المتحدة أن تتغلب على السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم للمرة الأولى في وقت سابق هذا العام.

 

وبحسب وكالة الطاقة الدولية فإن صادرات الولايات المتحدة من خام برنت زادت 3 ملايين برميل يوميا ليبلغ إجمالي صادراتها من النفط 9 ملايين برميل في اليوم خلال شهر يونيو.

 

وفي نفس الوقت خفضت السعودية صادراتها من النفط وباقي منتجات الطاقة كجزء من جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لرفع أسعار النفط. كما ان صادرات النفط الروسية تراجعت بسبب وجود مشكلات في خط الأنابيب الذي ينقل النفط إلى أوروبا الشرقية والوسطى.

 

وعلى الرغم من أن لقب المصدر الأول للنفط في العالم عاد مرة أخرى إلى السعودية في يوليو وأغسطس إلا ان استحواذ الولايات المتحدة عليه لفترة وجيزة يعكس وضعها كأحد أكثر منتجي الطاقة تأثيرا في العالم.

 

وكانت بيانات من مكتب تعداد الولايات المتحدة، أظهرت أن صادرات النفط الخام الأمريكي قفزت بمقدار 260 ألف برميل يوميا في يونيو إلى مستوى قياسي شهري عند 3.16 مليون برميل يوميا مع شراء كوريا الجنوبية كميات قياسية واستئناف الصين المشتريات.

 

وتفوقت كوريا الجنوبية على كندا لتصبح أكبر مشتر للخام الأمريكي بكميات بلغت حوالي 605 آلاف برميل يوميا. واشترت الصين حوالي 292 ألف برميل يوميا وهو أعلى مستوى لمشترياتها منذ يونيو من العام الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن الصين كانت ثالث أكبر مشتر للخام الأمريكي في يونيو.

 

وقفزت صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام منذ إلغاء حظر على التصدير في أواخر 2015 ووصلت الشحنات إلى 30 دولة في يونيو.

 

ومن بين أكبر المشترين الآخرين للخام الأمريكي، استوردت كندا 311 ألف برميل يوميا، في حين اشترت الهند 290 ألف برميل يوميا، تليها هولندا التي استوردت حوالي 274 ألف برميل يوميا.

 

وعمدت الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العام، إلى زيادة مشترياتها من الخام الأمريكي بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على إيران في نوفمبر.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان