رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية : المسلات المصرية تزين العاصمة الإيطالية

صحيفة ألمانية :  المسلات المصرية تزين العاصمة الإيطالية

صحافة أجنبية

ميدان سان بيتر بإيطاليا يحتوي على العديد من المسلات المصرية

صحيفة ألمانية : المسلات المصرية تزين العاصمة الإيطالية

احمد عبد الحميد 08 سبتمبر 2019 23:30

"تعتبر المسلات المصرية  بمثابة دليل للمصريين في الخارج،  وتزين  العاصمة  الإيطالية الخالدة "روما"  وتعد علامات لقوة الإيمان عند الأقباط"

 

بالكلمات السابقة استهلت صحيفة "كاثوليك" الألمانية تقريرها حول المسلات المصرية القابعة في إيطاليا.

 

أشارت الصحيفة إلى أن مسلة  الفاتيكان المتواجدة في وسط ساحة القديس بطرس تحاط بالعديد من القصص التي تختلف بين أساطير ومعتقدات وثنية ومسيحية.

 

 وتوجد في روما مسلات كثيرة، لكن مسلة الفاتيكان هي الأكثر شهرة فهي ذات أصول مصرية وخالية من الكتابات الهيروغليفية، يبلغ ارتفاعها 25.5 متراً.

 

وبحسب الصحيفة الألمانية، فإن المسلات هي أعمدة العبادة ، ففي عام  2500 قبل الميلاد. - أقيمت أمام المعابد والأهرامات والمقابر الخاصة في مصر.

 

أوضحت الصحيفة أن ثمة  ترابط  بين الأرض والآلهة المصرية  من خلال المسلات ، وبواسطتها كان   المصريين القدماء  أقرب إلى الآلهة.

 

الصحيفة أبرزت مصر كمقاطعة رومانية قديمة  قبل ولادة السيد المسيح بفترة قصيرة: لافتة أن الأباطرة الرومان استوردوا المسلات كدليل على قوتهم.

 

وأضافت أن  الباباوات  استخدموا  فيما بعد الأعمدة المصرية كرمز للسلطة ، وسلطوا الضوء على قوة الإيمان والكنيسة الكاثوليكية.

 

و أعاد  الباباوات  بناء المسلات وكانت المسلات بمثابة مرشد للزائرين.

 

لفتت الصحيفة الألمانية أن هناك ثمانية مسلات مصرية في روما خمس منها  صُنع في روما القديمة.

 

تطرقت الصحيفة إلى واحدة من الثمانية المسلات المصرية في ايطاليا ذات  الشعبية الكبيرة، وهى مسلة "ديلا منيرفا" والتي  توجد في ساحة ديلا مينرفا أمام كنيسة القديس سانتا ماريا سوبرا مينرفا، وتعود هذه المسلة إلى الملك ابريس، وهو من حكام الأسرة الـ 26. ويبلغ ارتفاعها 5.47 متراً، ويصل إلى 12.69 متراً.

 

يعود  نحت الفيل الذي يحمل المسلة المصرية على ظهره للنحات  الرائع برنيني في عام ١٦٦٧. أما المسلة المصرية  منيرفا  هي أقدم بكثير فقد تم العثور عليها في أنقاض معبد إيزيس.

 

 

 

 مسلة " منيرفا"

ويوجد في إيطاليا  بعض المسلات الأخرى مثل دوجالى وبنسيانو  ، وتم بناء مسلة دوجالي   في مصر تحت قيادة الفرعون رمسيس الثاني.

 

وبالنسبة لمسلة بنسيانو لها أهمية خاصة  خاصة في العصور القديمة. يبلغ  ارتفاعها  9 أمتار ، وأعيد بناؤها عام 1822 تحت البابا بيوس السابع.

 

وبحسب تقرير الصحيفة، توجد في ساحة ديل بوبولو في روما، مسلة "فلامينيو"،  وتعود إلى الملكين سيتي الأول وابنه رمسيس الثاني. يصل طولها إلى 24 متراً، بينما يصل وزنها إلى 253 طناً. وصُنعت من الجرانيت الوردي، وتعود نقوش 3 جوانب منها إلى سيتي الأول والجانب الرابع لرمسيس الثاني.

 

 

مسلة "فلامينيو

 

كانت المسلة سابقاً توجد في معبد الشمس بهليوبولس، عاصمة مصر القديمة في تلك الفترة، و نقلها إلى روما الإمبراطور أغسطس الأول مع مسلات أخرى، ووضعت في مكانها الحالي بأمر البابا سيكتوس الخامس.

 

بالإضافة إلى ذلك توجد في ساحة مونتيشيتوريو، مسلة سولاري، التي 

 تعود إلى الملك بسامتيك الثاني، ويصل طولها إلى 33.97 متراً، بينما يصل وزنها إلى 230 طناً، وهي مصنوعة أيضاً من الجرانيت الوردي.

 

رابط النص الأصلي 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان