رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

ميرور: موجابي .. طاغية حول زيمبابوي من «سلة الخبز» لـ «سلة الفقر»

ميرور: موجابي .. طاغية حول زيمبابوي من «سلة الخبز» لـ «سلة الفقر»

صحافة أجنبية

رئيس زيمبابوي السابق روبرت موجابي

ميرور: موجابي .. طاغية حول زيمبابوي من «سلة الخبز» لـ «سلة الفقر»

بسيوني الوكيل 06 سبتمبر 2019 11:49

"روبرت موجابي بالمعروف بالديكتاتور الذي حول زيمبابوي من سلة الخبز الأفريقي إلى سلة الفقر يموت عن 95 عاما"..

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا حول وفاة الرئيس زيمبابوي السابق.

وتوفي صباح الجمعة، موجابي، الذي حكم البلاد بقبضة من حديد بين 1980 و2017 عن عمر 95 عاما، حسبما أعلن الرئيس الحالي للبلاد إيمرسون منانجاجوا.

 

وكتب منانجاجوا ناعيا موجابي في تغريدة :"أعلن ببالغ الحزن وفاة الأب المؤسس لزيمبابوي ورئيسها السابق القائد روبرت موجابي".

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن رئيس زيمبابوي السابق وهو واحد من أكثر الطغاة في العصر الحديث قسوة وقتلا، توفي عن 95 عاما.

 

ولفتت إلى أنه بمجرد إعلان الخبر بدأت السيارات تجوب شوارع العاصمة هراري، بإطلاق صافراتها، وانطلق المواطنون الذين عانوا في ظل حكم موجابي يهتفون فرحا بوفاته.  

 

وأضافت الصحيفة أن موجابي وصل للسلطة بعد نحو قرن من الحكم الاستعماري الأبيض، بوصفه أحد أبطال التحرير ومدافع عن المصالحة العرقية، إلا أن حكمه المستعمرة البريطانية السابقة، هيمن عليه القتل وسفك الدماء والتعذيب والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان واضطهاد الخصوم السياسيين والترهيب وتزوير الأصوات الانتخابية على نطاق واسع.

كما أشارت الصحيفة إلى دوره في إنهاك اقتصاد الدولة حتى أصبحت تعرف بسلة الفقر بعد ان كانت توصف بسلة الخبز في أفريقيا.

 

وتولى روبرت موجابي قيادة روديسيا السابقة عند استقلالها عام 1980، وأجبر على الاستقالة في نوفمبر 2017 بعد 37 عاما في الحكم بعدما تخلى عنه الجيش والحزب الحاكم، تاركا البلاد تتخبط في أزمة اقتصادية حادة لا تزال تتفاقم حيث تسبب برنامج إصلاح الأراضي المثير للجدل في انهيار اقتصادي.

 

وكان منانجاجوا قد أعلن في نوفمبر أن موجابي لم يعد قادرا على السير عندما نُقل إلى مستشفى في سنغافورة، لكنه لم يحدد طبيعة العلاج الذي يتلقاه.

 

وكان المسؤولون يشيرون عادة إلى أنه يعالج من إعتام في عدسة العين ونفوا مرارا تقارير بثتها وسائل إعلام خاصة عن إصابته بسرطان البروستاتا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان