رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

«فاتيكان نيوز»: دير سانت كاترين يستقبل زواره مرة أخرى قريبًا

«فاتيكان نيوز»: دير سانت كاترين يستقبل زواره مرة أخرى قريبًا

صحافة أجنبية

دير سانت كاترين من الداخل

«فاتيكان نيوز»: دير سانت كاترين يستقبل زواره مرة أخرى قريبًا

احمد عبد الحميد 04 سبتمبر 2019 21:27

"في مصر سوف يصبح الوصول إلى دير القديسة كاترين أكثر سهولة في المستقبل القريب"..  هذا ما أورده موقع "فاتيكان نيوز" بنسخته الألمانية، موضحًا أن الدير الأرثوذكسي في شبه جزيرة سيناء سيستقبل  الزوار مرة أخرى بعد  سلسلة من التدابير الإنشائية والتنظيمية".

 

وبحسب التقرير  انتهت اعمال الترميم التي دامت  لسنوات تحت رعاية إدارة الآثار المصرية، كما تم إصلاح الطرق المؤدية إلى الدير ، وتثبيت مواقف جديدة للحافلات.

 

ولفت موقع فاتيكان نيوز، إلى أن  برنامج الترميم أصلح الأضرار التي سببها زلزال عام 1995 ، الذي  ضرب  مدينة نويبع المصرية في مياه البحر الأحمر وبلغت قوّته 7.2 درجة بمقياس ريختر.

 

وأشار الموقع إلى إعادة افتتاح  مكتبة الدير الشهيرة، ثانى أهم مكتبة فى العالم، من حيث قيمة المخطوطات المسيحية المقدسة وعددها.

 

وتضم مكتبة دير سانت كاترين  نصوصًا  باللغة اليونانية والعربية والعبرية والآرامية والأرمنية والجورجية، وفي عام 2017 بعد ترميم شامل. استمر تسع سنوات،  تم تقوية وتجديد الجدار الشرقي للمكتبة،  ما يسمى بجدار جستنيان.

 

ومن أهم مخطوطات المكتبة ووثائقها، نسخة من الأناجيل الأربعة، ومخطوط التوراة اليونانية، والمعروف باسم "كودكس سيناتيكوس" أو "توراة سينا"، الذى يضم العهد القديم والجديد.

 

ويرجع تاريخ المكتبة للقرن السادس، وتضم مجموعة مهمة وفريدة من الوثائق والمستندات الدينية والتاريخية.

 

وفي نفس السياق قالت صحيفة "ايديا" الألمانية ، إن   الحكومة المصرية تريد إنهاء بناء المطار القريب للدير  "مطار كاثرين الدولي"،  في غضون 18 شهرا من الآن، بتكلفة  تبلغ حوالي 60 مليون يورو.

 

رابط النص الأصلي 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان