رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: إنشاء وزارة سعودية للصناعة.. تقليص لصلاحيات الفالح

بلومبرج: إنشاء وزارة سعودية للصناعة.. تقليص لصلاحيات الفالح

صحافة أجنبية

خالد الفالح وزير الطاقة السعودي

بلومبرج: إنشاء وزارة سعودية للصناعة.. تقليص لصلاحيات الفالح

بسيوني الوكيل 01 سبتمبر 2019 10:21

علقت وكالة "بلومبرج" الأمريكية على إنشاء السعودية وزارة جديدة للصناعة والموارد المعدنية، والتي انفصلت عن وزارة الطاقة والصناعة والموارد المعدنيةالحالية، معتبرة أن هذا سيقلص من لصلاحيات وزير الطاقة خالد الفالح.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن: هذا التغيير جزء من سلسلة من الأوامر الملكية أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان قبل العام الهجري الجديد، ونشرتها وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) ليلة الجمعة.

 

وأوضحت الوكالة السعودية أن وزارة الطاقة والصناعة والموارد المعدنية الموجودة حاليا برئاسة خالد الفالح سوف يطلق عليها وزارة الطاقة، وسوف تسلم ملفاتها الأخرى للوزارة الجديدة في بداية العالم المالي المقبل.

كما عين الملك بندر الخريف لرئاسة الحقيبة الوزارية الجديدة.

 

وكان الفالح مسئولا عن حقيبة وزارية ضخمة تشمل اللوجستيات والتعدين بالإضافة لدوره الأساسي كأرفع مسئول عن أكبر مصدر لخام برنت في العالم. وكانت الصناعة أضيفت إلى الوزارة عندما تم تعيين الفالح في 2016 ، بعد ان كانت في السابق جزء من وزارة التجارة.

والوزير الجديد هو رجل أعمال سعودي معروف، وحاصل على بكالوريوس في الاقتصاد الزراعي العام 1991 من جامعة الملك سعود.

ويشغل الخريف حاليًا، منصب الرئيس التنفيذي لشركة ”أبناء عبدالله إبراهيم الخريف“، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة ”أراسكو“ المتخصصة بقطاع الغذاء في البلاد.

كما يشغل الخريف منصب عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد، وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض.

 

وإلى جانب مناصبه الاقتصادية، فهو عضو في عدد من مجالس الشركات، مثل: "مجموعة الخريف"، و"شركة الخريف التجارية"، وشركة "الخريف للبترول"، وشركة "مكين كابيتال".

 

 

وإضافة لعمله في عالم المال والأعمال، يحرص الخريف على نشر آرائه الاقتصادية من خلال مقالات في صحيفة "الوطن" السعودية التي كان سابقًا عضوًا في مجلس إدارتها.

 

‫أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، عددا من الأوامر الملكية، التي تقضي بتعيين مسؤولين كبار واستحداث وزارة وهيئات جديدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه من بين الأوامر الملكية تحويل هيئة تطوير مدينة الرياض إلى هيئة ملكية باسم الهيئة الملكية في الرياض.

 

كما تضمنت الأوامر "إنشاء هيئة باسم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، ويكون لها مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء".

 

كما قضى أمر ملكي منفصل بإنشاء مركز باسم المركز الوطني للذكاء الاصطناعي ومكتب باسم مكتب إدارة البيانات الوطنية، إضافة إلى تحويل اسم ديوان المراقبة العامة إلى الديوان العام للمحاسبة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان