رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج تكشف سبب توقف دبي عن بناء أكبر مطار في العالم

بلومبرج تكشف سبب توقف دبي عن بناء أكبر مطار في العالم

صحافة أجنبية

مطار آل مكتوم الدولي

بلومبرج تكشف سبب توقف دبي عن بناء أكبر مطار في العالم

بسيوني الوكيل 30 أغسطس 2019 09:00

كشفت مصادر مطلعة عن تعليق البناء في مطار آل مكتوم في دبي الذي كان من المقرر أن يصبح واحد من أكبر مطارات العالم بقدرة استيعابية تزيد عن 250 مليون مسافر سنويا، بسبب تعثر اقتصاديات دول الخليج العربي.

 

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير على موقعها الإليكتروني عن أشخاص طلبوا عدم ذكر أسماءهم بسبب حساسية الموضوع أن نشاط البناء في المطار قد توقف، كما أن تمويل التوسعات تم تجميده حتى إشعار آخر.

 

وأوضحت الوكالة أن تاريخ الانتهاء من المرحلة الأولى من المطار والتي تقدر كلفتها بـ 36 مليار دولار، تم تأجيلها 5 سنوات لتصبح في 2030.

ويتوخى أن يصبح المطار محورا دوليا يسمح لطيران الإمارات بتطويد مكانتها كشركة الطيران الأولى في العالم للمسافات الطويلة.

       

وردا على هذه التصريحات، قالت مطارات دبي في بيان لـ "بلومبرج" إنها تراجع الخطة الرئيسية طويلة المدى، وأن "الجداول الزمنية الدقيقة وتفاصيل الخطوات التالية لم تنته بعد".

 

وأضافت أنها تهدف لضمان أن ينال التطوير كافة المزايا الكاملة من التقنيات الناشئة، الاستجابة لتطلعات العميل وتفضيلاته، وتحقيق الاستفادة القصوى من الاستثمار.

 

يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه وسائل إعلام محلية أن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية العروض المعدّلة، تراجع العروض التي تقدمت بها الشركات المعنية لتنفيذ مشروع توسعات مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 2.7 مليار دولار ( 9.9 مليارات درهم).

 

وتقدمت الشركات بعروضها المعدلة مطلع الشهر الجاري لتنفيذ أعمال بناء كونكورس 1 والمبنى الغربي في المطار الدولي الثاني في دبي بعد مطار دبي ويعتبر هذا أكبر عقد بناء طرحته دبي لتوسعات مطار آل مكتوم الدولي، وأكبر عقد بناء يطرح في دبي العام الجاري.

 

ويشمل المشروع مساحة 1.7 مليون متر مربع من البناء، الذي سيضم أنفاق التحركات البشرية وأنظمة نقل الأمتعة والخدمات الأرضية وشبكة الطرق ومرافق تقنية معاونة أخرى.

 

يذكر أن اقتصاد إمارة دبي سجل في العام الماضي أقل معدل نمو منذ 2010 على خلفية تضرر الإمارة التي تعتبر المركز التجاري الرئيسي لمنطقة الخليج من تداعيات التوترات الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط.

 

كما تتراجع حركة السياحة في المنطقة منذ 2017، في حين، أن شركة طيران الإمارات، التي تعمل في الأصل من مطار دبي الدولي كمطار محوري لها، تدرس كيفية تطوير استراتيجيتها لنقل الركاب بين مختلف أنحاء العالم.

 

يذكر أن أحدث مطار في دبي والمعروف باسم "دبي وورلد سنترال" تم افتتاحه في 2013 لكنه يخدم 11 شركة طيران فقط حتى الآن بحسب موقعه على الإنترنت.

 

ورغم أن طاقته الاستيعابية زادت 5 مرات إلى 26.5 مليون راكب في العام الماضي، بعد انتهاء العمل في مبنى الركاب، فإن عدد العملاء الذين يخدمهم المطار حتى الآن يبلغ 900 ألف راكب سنويا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان