رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية: دعم السيسي لقطاع النخيل ينعش الاقتصاد المصري

صحيفة ألمانية: دعم السيسي لقطاع النخيل ينعش الاقتصاد المصري

صحافة أجنبية

السيسي يتفقد عددًا من المشروعات التنموية بـ توشكى

صحيفة ألمانية: دعم السيسي لقطاع النخيل ينعش الاقتصاد المصري

احمد عبد الحميد 19 أغسطس 2019 21:07

قالت صحيفة "جرينتس ايكو" الألمانية: إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزراعة 2.5 مليون نخلة، تعتبر  بمثابة دعوة لإحياء إنتاج التمور المصرية، وتصب فى مصلحة الاقتصاد القومي المصري عبر التصدير للأسواق الدولية.

 

وأصدرت منظمة الفاو بالقاهرة أطلسًا خاصًا لـنخيل البلح والتمور في مصر، لكون مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا بمعدل  إنتاج 1.7 مليون طن. بحسب التقرير.

 

نقلت صحيفة جرينتس ايكو، عن  مزارع مصري يعمل  بإحدى مزارع النخيل  فى شمال مصر  يدعى  "محمد عبد الصالح" ، قوله:  التسلق  على أشجار النخيل التي يبلغ ارتفاعها عشرة أمتار دون وجود  وسائل حماية أو أمان   يتطلب قلبًا شجاعًا."

 

نقلت الصحيفة  أيضًا عن صاحب مزرعة النخيل  الكائنة فى شمال مصر، "حمادة أنور"، قوله:  " تقطع الآلاف من التمور الطازجة بواسطة  المزارعين،  أخطط بالفعل للتوسع، وأتطلع إلى زراعة 200 ألف  شجرة تمر في غرب البلاد."

 

 أوضحت الصحيفة الألمانية،  أن الرئيس المصري  "عبد الفتاح السيسي"،  يدعم قطاع النخيل  بقوة  لزراعة 2.5 مليون شجرة.

 

وأضافت أن  مصر  تنتج  كميات وفيرة من  التمور، ويمكن للصادرات المصرية أن تلحق  بصادرات إيران وتونس قريبًا.

 

رأت الصحيفة أن السيسي  يدعم تنفيذ المشاريع الكبرى مثل  توسعة قناة السويس،  ويوطد  فكرة تنمية  رأس المال عبر  رؤى مستقبلية جديدة.

 

وأشارت إلى أن  90 فى المائة من التمور  تأتي إلى جميع أنحاء العالم من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن عددًا  لا يحصى من المسلمين يكسرون صيامهم في رمضان بالتمر ، إتباعًا للسنة النبوية.

 

  وتتبرع  المملكة العربية السعودية بإعتبارها  مهدًا  للإسلام، بأطنان من التمور في الخارج كل عام،  وفي هذا العام ، خلال شهر الصيام ، سلّم الملك سلمان 6500 طن إلى 43 دولة.

وتعد  شجرة النخيــل شـجرة مباركــة ومقدســة في الأديــان السـمـاوية الثــلاث، وحل اهتمام   الثقافــات العربية القديمــة والحديثــة.

 

أشادت الصحيفة  الألمانية  بمبادرة السيسي لزراعة 2.5 مليون شجرة نخيل، موضحة أن المبادرة تحتاج  مدة أربع أو خمس سنوات أخرى،  لكى  يتمكن المزارعون من جني الفاكهة الصفراء ويمكن للتجار تخزينها لتجفيفها.

 

وتعتبر  حاليًا السعودية صاحبة أكبر مزرعة نخيل تتواجد  في الأحساء في جنوب شرق المملكة،  وبها  ثلاثة ملايين شجرة على مساحة كبيرة للغاية.

 

وبحسب الصحيفة الألمانية،  يرى الرئيس السيسي  قطاع النخيل بمثابة دافع قوي للاقتصاد الزراعي المصري، الأمر الذي يحفز العاملـيـن بالقطــاع ، والمزارعين والمستثمرين.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان