رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

شبيجل: «بمباراة ملاكمة».. بن سلمان يواجه منتقديه

شبيجل: «بمباراة ملاكمة».. بن سلمان يواجه منتقديه

صحافة أجنبية

الملاكم البريطاني "أنتوني جوشوا" يواجه الأمريكي "آندي رويز جونيور"

شبيجل: «بمباراة ملاكمة».. بن سلمان يواجه منتقديه

احمد عبد الحميد 19 أغسطس 2019 20:27

قالت مجلة شبيجل الألمانية: إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"،  استخدم  الرياضة لتحسين صورته أمام العالم، وتبرير خطاياه في التعامل مع النقاد، والآن يعدّ للمرة الأولى  في غضون بضعة أشهر، بإقامة بطولة العالم في الملاكمة الاحترافية في المملكة لهذا الغرض أيضًا.

 

وبحسب شبيجل، يستفز ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" رجال الدين المحافظين في المملكة، بإقامة مباراة ملاكمة في الوزن الثقيل  بين البريطاني "أنتوني جوشوا" والأمريكي "آندي رويز جونيور"، بمدينة الدرعية، ويرد بذلك  على منتقديه  في الداخل والخارج.

 

وفي 7 ديسمبر القادم، تقام في إحدى ضواحي العاصمة السعودية، الرياض، مباراة ملاكمة من العيار الثقيل أمام حشد من الجماهير، بين  الملاكمين المحترفين "آندي رويز جونيور" و"أنتوني جوشوا" على لقب الوزن الثقيل.

أشارت المجلة الألمانية إلى أن معركة الملاكمة بين البطلين  الأمريكي رويز جونيور والبريطاني أنتوني جوشوا، سوف تقام  في مدينة الدرعية بالرياض، التي تعتبر مكانًا   مثاليًا للتعصب الديني في المملكة العربية السعودية.

 

وبحسب شبيجل، تحالفت في مدينة الدرعية ، قبل 275 عامًا، قبيلة سعود الحاكمة مع الداعية محمد بن عبد الوهاب، وتعتبر المدينة التى أعلنت من قبل عاصمة للسعودية، مصدرًا للوهابية في الدولة الخليجية.

 

ورأت المجلة الألمانية، أن مبارزة مكالمين  من غير المسلمين في قلب مدينة الدرعية  التي تعتبر مصدرًا للوهابية،  تعد استفزازًا من الأسرة  الحاكمة لرجال الدين الوهابيين.

 

استطردت شبيجل: " يحاول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، المعروف أيضًا باسم MBS ، إعادة تنظيم بلاده أيديولوجيًا منذ تعيينه وريثًا للعرش منذ عامين."

 

ومضت المجلة الألمانية تقول: " أصبح دور الإسلام غير مهم بشكل متزايد فى المملكة. وبدلا من ذلك، يبشر البيت الملكي بالقومية ويفخر بهويته."

 

وأوضحت شبيجل أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان  يريد  قمع تأثير الوهابية على السياسة والمجتمع في المملكة، ويطمح من خلال "رؤية 2030". على مدى السنوات الإحدى عشرة القادمة ، تخفيض اعتماد بلاده بشكل كبير على صادرات النفط ، وتنويع اقتصادها وتقليل عدد العمال الأجانب بشكل كبير.

 

بالإضافة إلى ذلك سمح بن سلمان  بدمج المرأة السعودية في سوق العمل بأعداد كبيرة، وهذا كان ممكنًا  فقط إذا تم تقليص قوة الوهابيين.

 

وبحسب التقرير، لا يتعلق الأمر بتحويل السعودية  إلى ملكية ليبرالية، ولكن بتغطية الانتهاكات المتعلقة بحرب  الرياض على المتمردين الحوثيين في اليمن ، وبمقتل الصحفي جمال خاشقجي ، القضية التي ألحقت أضرارا بالغة بصورته في جميع أنحاء العالم.

 

ورأت المجلة أن الرياضة بالنسبة لولي العهد السعودي وسيلة لتحسين صورته ، لافتة أنه يتبع نموذج  عدوه اللدود قطر ، الذي سيستضيف بطولة كأس  العالم لكرة القدم.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان