رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 مساءً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: إس – 400 .. صفقة روسية تركية تفيد إدلب السورية

جيروزاليم بوست: إس – 400 .. صفقة روسية تركية تفيد إدلب السورية

صحافة أجنبية

منظومة اس 400 تغير المعادلة في إدلب

جيروزاليم بوست: إس – 400 .. صفقة روسية تركية تفيد إدلب السورية

إسلام محمد 13 يوليو 2019 20:10

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن اللقاء الذي يجمع المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكساندر لافرينتييف بالرئيس السوري بشار الأسد لمناقشة آخر التطورات في سوريا، يأتي في وقت نشرت فيه أنقرة الصور الأولى لمنظومة الدفاع الجوي الروسية S-400.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع الذي يتزامن مع وصول المنظومة إلى تركيا دفع البعض للتساؤل هل للأمر علاقة بمعركة إدلب، خاصة أن أنقرة أصبحت قريبة جدا من موسكو، ودمشق لا تستطيع شن الهجوم على إدلب بدونم مساعدة حليفتها.

 

وأضافت الصحيفة، بالنسبة للأسد، الزيارة الروسية مهمة لتعزيز العلاقات مع موسكو، ومناقشة التحركات التالية في إدلب، حيث ما زال المتطرفون والجيش السوري الحر المدعوم من تركيا يسيطرون على مساحة كبيرة من سوريا.

 

وركز الاجتماع على الجهود المبذولة من أجل الانتهاء قريباً من تشكيل اللجنة الدستورية، وإطلاقها كخطوة رئيسية في تشجيع العملية السياسية التي يقوم بها السوريون بموجب وساطة الأمم المتحدة، على النحو المتوخى في قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في وقالت وزارة الخارجية الروسية إن سوتشي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 .

 

وكانت البيانات الرسمية من روسيا عامة ونموذجية، وذكرت وسائل الإعلام الحكومية السورية إنه تم بذل الجهود لإحراز تقدم على المسار السياسي، وتشعر دمشق بالقلق إزاء إدلب واستمرار القتال هناك.

 

ويقاتل الجيش السوري منذ عام 2011 ، ومن الواضح أن النظام يريد خريطة طريق لمعرفة كيف سيعيد إدلب أو جزء منه.

 

وأوضحت الصحيفة أن سوريا تعلم أنها لا تستطيع شن هجوم دون دعم روسيا، والآن تعمل موسكو عن قرب مع أنقرة ولا يمكنها المخاطرة بصفقة S-400، وإذن ما هو الجانب الآخر من الصفقة هل يمكن أن تعني طائرة S-400، وتركيا قد تقدم تنازلات في إدلب، حيث توجد قوات مراقبة؟ أم هي الصفقة الروسية مع تركيا بأن S-400 ستقوم الآن بتدعيم السيطرة التركية على شمال سوريا؟ ودمشق تريد المعرفة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان