رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

عالمة أمريكية للعالم: تعلموا من سقوط الممالك القديمة في مصر

عالمة أمريكية للعالم: تعلموا من سقوط الممالك القديمة في مصر

صحافة أجنبية

العالمة الأثرية سارة باركاك

عالمة أمريكية للعالم: تعلموا من سقوط الممالك القديمة في مصر

محمد عمر 10 يوليو 2019 10:33

آثار الممالك المصرية القديمة بها مفتاح الكثير من الحلول التي نحتاجها اليوم للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، حسبما قالت العالمة الأثرية سارة باركاك في مقابلة مع جريدة نيويورك تايمز حول كتابها الجديد "علم الآثار من الفضاء: كيف يشكل المستقبل ماضينا".

 

نيويورك تايمز قالت: إن سارة باركاك ، عالمة الآثار بجامعة ألاباما في برمنغهام ، جابت العالم لتفتش عن الخطوط العريضة للمدن المصرية القديمة، وأطلال الفايكنج والمواقع القديمة الأخرى، بصحبة طاقم تصوير يراقبها كظلها.

 

كتاب "علم الآثار من الفضاء: كيف يشكل المستقبل ماضينا"، يروي كل مغامرات سارة المتخصصة في الحفر عن الآثار القديمة، ويصف كيف أن النظرة من الأعلى -علوم الفضاء- قد أحدثت ثورة في كل مجال.

 

وتحدثت سارة خلال حوارها مع الجريدة الأمريكية، حول كيف يمكن لصعود وسقوط الحضارات القديمة أن تضيء طريق نضالاتنا حاليًا، محذرة من أن هناك العديد من كتب الآثار الموجودة في متاجر لبيع الكتب مزيفة، وقد كتبها أشخاصا لا يعلمون الكثير عن الحضارات القديمة، خصوصًا في مصر وكيفية بناء الأهرامات، بل بعضهم يضع نظريات غريبة لأبحاثه لا تتناسب والواقع، مشيرة إلى أن المتتبع لهذه الحضارات سيتعلم كيف سقطت وأسباب سقوطها، بما يفيد المجتمعات الحالية في تجنب مثل هذه المشكلات حاليًا.

 

واختتمت بالقول: لهذا السبب أردت أن أكتب هذا الكتاب. أردت أن أوضح كيف يعمل علم الآثار حقًا ، وما الذي نفعله بالفعل، مشيرة إلى أن الحضارة المصرية كان السبب الأساسي في سقوطها هو الجفاف، لذلك على العالم أن يحذر حاليًا من تكرار مثل هذا الأمر في بلدان عدة، قائلة: منذ حوالي 4200 سنة، كانت مصر تعتمد على فيضان النيل كل عام، فكان هناك نمطا ثابتا لذلك، بينما حينما قل الفيضان وقع الجفاف.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان