رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الأربعاء 24 يوليو 2019 م | 21 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

كلينتون: ترامب أوقع نفسه في حفرة إيران 

كلينتون: ترامب أوقع نفسه في حفرة إيران 

صحافة أجنبية

هيللاري كلينتون- دونالد ترامب

كلينتون: ترامب أوقع نفسه في حفرة إيران 

وائل عبد الحميد 09 يوليو 2019 23:06

في سلسلة من التغريدات اليوم الثلاثاء، انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون الرئيس ترامب جراء طريقة التعامل مع إيران واختيار طريق "أكثر خطورة" على حد وصفها، والوقوع في حفرة صنعها بيده بحسب صحيفة "ذا هيل".

 

وقالت المرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام  2016 إن ممارسات إدارة ترامب أدت إلى تسريع طهران عمليات تخصيب اليورانيوم على نحو يتجاوز الحدود المسموح بها.

 

وأضافت: "عندما هددت إدارة ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي وفرض عقوبات أكبر العام الماضي، كان واضحا أن ذلك يفقدنا نفوذنا على طهران التي أصبحت حرة لفعل ما يحلو لها".

 

وأردفت أن الاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة أوباما بجانب بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا بهدف منع طهران من تطوير أسلحة نووية منع إيران بالفعل من الحصول على قنبلة.

 

بيد أن إدارة ترامب آثرت اختيار طريق أكثر خطورة، بحسب كلينتون التي تنتمي للمعسكر الديمقراطي المناهض للرئيس ترامب.

 

ومضت تقول: "لقد سبق لي وصف الاتفاق النووي بأنها ليس نموذجيا لكنه على الأقل حقق مهمته الرئيسية المتمثلة في منع إيران من تصنيع قنبلة نووية"

 

واستطردت كلينتون التي كانت هزيمتها أمام ترامب عام 2016 مفاجأة مدوية: "حتى الآن، تختار الإدارة الأمريكية عن عمد السير في درب أكثر خطورة يؤدي إلى مستقبل محفوف أكثر بالمخاطر".

 

واستدركت: "لكن الدبلوماسية ما زالت السبيل الوحيد أمام إدارة ترامب للخروج من الحفرة التي حفرتها بيدها".

 

أمس الإثنين، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تخطت الحدود التي وضعها الاتفاق النووي بشأن المستويات المسموح بها من اليورانيوم المخصب.

 

واستطردت في بيان: "لقد  أخبر المدير يوكيا أمانو هيئة المحافظين بالوكالة إن المفتشين أكدوا له أمس 8 يوليو أن إيران تخصب اليورانيوم 235 بمستوى يتجاوز 3.67%".

 

بيد أن الوكالة الذرية لم تذكر على وجه التحديد مستوى التخصيب الذي تجريه الدولة الآسيوية.

 

ونقلت صحيفة الهيل عن متحدث باسم الوكالة الذرية الإيرانية قوله إن بلاده تجاوزت مستوى 4.5% بشأن تخصيب اليورانيوم.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان