رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الثلاثاء 23 يوليو 2019 م | 20 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: استعدادًا لكأس العالم .. قطر تخفض أسعار الخمور 30%

بلومبرج: استعدادًا لكأس العالم .. قطر تخفض أسعار الخمور 30%

صحافة أجنبية

الخمور محرمة في الشريعة الإسلامية

بلومبرج: استعدادًا لكأس العالم .. قطر تخفض أسعار الخمور 30%

بسيوني الوكيل 09 يوليو 2019 19:11

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية: إن قطر خفضت أسعار الخمور بعد أن فرضت "ضريبة الخطيئة"، مع بداية العام الجاري، ما ضاعف سعر صندوق بيرة من نوع "هاينيكن" يضم 24 زجاجة.

 

وأضافت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: إن المتجر الوحيد لبيع الخمور في الدولة يعرض الصندوق بحوالي 64 دولارًا، بانخفاض يصل إلى 30% الأمر الذي يؤكد أنها تسترضي السكان المحليين ومشجعي كرة القدم الذين يشعرون بالقلق من تكاليف الخمور عندما يحضرون كأس العالم 2022.

 

وأصدر متجر الخمور الذي يطلق عليه رسميًا شركة قطر للتوزيع قائمة أسعار لزبائنه والتي أظهرت تخفيضات في الأسعار. ولم يعد المتجر يفصل ضريبة الـ 100% التي تسببت في ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية- المحرمة في الدين الإسلامي- مطلع هذا العام.

 

ومثل معظم الدول الخليجية الغنية بالنفط تفرض قطر قيودًا على بيع الكحوليات للأجانب من غير المسلمين؛ حيث يحتاج المغتربون إذنًا من أصحاب العمل للحصول على رخصة تسمح لهم بدخول المتجر الذي يبيع الخمر ولحم الخنزير والواقع في ضواحي الدوحة بالقرب من المقبرة الرئيسية ومجمع الكنائس.

 

وكانت شركة قطر للتوزيع، أعلنت أن سعر المشروبات الكحولية التي تعدّ من الكبائر في الشريعة الإسلامية ارتفع بنسبة 100% منذ بداية العام الحالي 2019.

ويأتي تضاعف الأسعار على الكحول بعد أسابيع من إعلان الدوحة نيتها إقرار حزمة من الرسوم الجمركية الإضافية على بعض السلع.

في السياق، ارتفعت أيضًا أسعار التبغ بنسبة 100%، كما فرضت الدوحة ضرائب إضافية على مشروبات الطاقة بلغت نسبة 50%.

 

وتنظم قطر التصفيات النهائية لكأس العالم 2022، ويعتبر استهلاك الكحول فيها مسموحًا في الحانات والنوادي والفنادق، شريطة الحصول على رخصة تتيح بذلك.

ويعتبر استهلاك الخمر في الأماكن العامة مخالفًا للقانون.

ورفعت الضريبة سعر زجاجة "دجين بومباي سفير" إلى نحو 340 ريالا، أي ما يعادل 81 يورو، فيما يبلغ سعر زجاجة نبيذ أحمر من إنتاج جنوب أفريقيا نحو 86 ريالاً، أي نحو عشرين يورو.

 

ولكن أكثر ما فاجأ العديد من الصحف الأوروبية والأمريكية هو سعر صندوق البيرة هاينيكن (24 قنينة) حيث بلغ نحو 92 يورو.

 

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان