رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 مساءً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: اليمن وخاشقجي سيطرا على لقاء ماي وولي العهد السعودي

الجارديان: اليمن وخاشقجي سيطرا على لقاء ماي وولي العهد السعودي

صحافة أجنبية

لقاء ماي وولي العهد السعودي

الجارديان: اليمن وخاشقجي سيطرا على لقاء ماي وولي العهد السعودي

إسلام محمد 29 يونيو 2019 18:23

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيسة الوزراء تريزا ماي، أثارت خلال لقائها مع ولي العهد السعودي على هامش قمة العشرين في اليابان، المعاناة التي يعيشها اليمن والتكلفة الإنسانية البالغة للصراع، ومقتل جمال خاشقجي.  

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي رفيع المستوى قوله، إن ماي دعت لعملية قانونية مفتوحة وشفافة في حالة الصحفي السعودي الذي قُتل في إسطنبول، وشدد على أهمية العلاقة بين المملكة المتحدة والسعودية.

 

وأضاف المسؤول:" فيما يتعلق بالمساءلة عن مقتل جمال خاشقجي، فإن ماي شددت على ضرورة أن العملية القانونية يجب أن تكون مفتوحة وشفافة" .

 

فيما يتعلق بالنزاع في اليمن ، قال المسؤول: أكد رئيس الوزراء على الحاجة إلى مواصلة العمل على إيجاد حل سياسي لإنهاء النزاع، الذي يسبب معاناة إنسانية كبيرة".

 

قضت محكمة الاستئناف في وقت سابق من هذا الشهر بأن صادرات المملكة المتحدة من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية غير قانونية بسبب فشل الحكومة في تقييم الآثار الإنسانية المحتملة لاستخدام الأسلحة في اليمن.

 

عند إصدار الحكم ، قال السير تيرينس إثرتون ، إن الوزراء "لم يجروا أي تقييمات نهائية حول ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية ارتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في الماضي أو أثناء النزاع في اليمن ، ولم يقم بأي محاولة. لنفعل ذلك".

 

ووصفت الأمم المتحدة الصراع في اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، حيث قدرت في فبراير أن 17700 مدني قد ماتوا ، و 3.3 مليون شخص ما زالوا مشردين.

 

وأخبرت ماي الرئيس الروسي بأنها ستستمر في الدفاع عن القيم الليبرالية، بعد أن أجرى مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز زعم فيها أن الليبرالية "عفا عليها الزمن" وألقت الضوء على تسمم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في المملكة المتحدة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان