رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: فلسطين تناشد مصر والأردن عدم المشاركة في مؤتمر البحرين

رويترز: فلسطين تناشد مصر والأردن عدم المشاركة في مؤتمر البحرين

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني (أرشيفية)

رويترز: فلسطين تناشد مصر والأردن عدم المشاركة في مؤتمر البحرين

وائل عبد الحميد 12 يونيو 2019 23:02

قالت وكالة أنباء رويترز اليوم الأربعاء إن السلطة الفلسطينية حثت مصر والأردن على إعادة النظر في قرار المشاركة في مؤتمر تستضيفه البحرين يومي 25 و26 من يونيو الجاري برعاية أمريكية.

 

ووفقا للوكالة البريطانية، يشعر الفلسطينيون بالقلق من أن تلك المشاركة في المؤتمر الذي يتناول الجوانب الاقتصادية لما تسمى بـ "صفقة القرن" من شأنها  إضعاف أي معارضة عربية لخطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن".

 

ووصفت الولايات المتحدة مؤتمر البحرين بأنه بمثابة ورشة عمل لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني كجزء من جهود دبلوماسية أوسع نطاقا تعرف باسم "صفقة القرن" تحت إشراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تستهدف وضع حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

ورأت رويترز أن أهمية مشاركة مصر والأردن في قمة البحرين تنبع من كون الدولتين تاريخيا لاعبتين رئيسيتين في جهود السلام في الشرق الأوسط، والبلدين العربين الوحيدين المرتبطين باتفاقيتي سلام مع إسرائيل.

 

بيد  أن الفلسطينيين يقاطعون مؤتمر البحرين بدعوى أن خطة السلام تصب في مصلحة إسرائيل وتسحق جهود إقامة دولة فلسطينية.

 

ونقلت رويترز عن إبراهيم ملحم، المتحدث باسم الحكومة الفسطينية قوله: "تحث السلطة الفلسطينية مصر والأدرن عدم المشاركة في مؤتمر البحرين".

 

أمس الثلاثاء، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسئول بالبيت الأبيض قوله: إن كلًا من مصر والأردن والمغرب أكدوا حضورهم قمة البحرين هذا الشهر برعاية أمريكية.
 

ورأت الوكالة الأمريكية أن ردود الفعل الإيجابية من الدول العربية تجاه الخطة تمثل انتصارًا دبلوماسيًا للولايات المتحدة التي تواجه مقاومة شديدة لحلها المقترح للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وقال الفلسطينيون: إن إدارة ترامب تنحاز تماما لصالح إسرائيل وأكدوا عدم حضورهم القمة ورفضوا تمام خطة السلام المعروضة وفقا لأسوشيتد برس.

 

وأشاد البيت الأبيض بحضور تلك البلدان القمة واصفًا إياها بـ "الأخبار المرحب بها" و"إشارة إلى أن ورشة عملنا تكتسب زخما كما توقعنا" بحسب أسوشيتد برس.

 

بيد أن مستوى مشاركة تلك البلدان في قمة البحرين ليس معروفا بعد لكن الولايات المتحدة أرسلت دعاوى إلى وزراء المالية للسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وهي الدول التي تأكد حضورها أيضا.

 

وقدم مستشارا الرئيس ترامب جاريد كوشنر وجاسون جرينبلات مناشدة شخصية إلى العاهلين المغربي محمد السادس والأردني عبد الله الثاني خلال جولة حديثة لهما إلى الشرق الأوسط استهدفت حشد الدعم للصفقة وفقا لأسوشيتد برس.

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان