رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| من الهند إلى أمريكا.. احتفالات المسلمين بعيد الفطر

بالصور| من الهند إلى أمريكا.. احتفالات المسلمين بعيد الفطر

صحافة أجنبية

صلاة العيد في ساحة الشهداء بطرابلس

بالصور| من الهند إلى أمريكا.. احتفالات المسلمين بعيد الفطر

بسيوني الوكيل 07 يونيو 2019 14:00

رصدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بالصور والفيديو احتفالات ملايين المسلمين حول العالم بعيد الفطر المبارك.

وتصدرت صلاة العيد في مسجد "جاما مسجد" التاريخي في العاصمة الهندية نيودلهي الاحتفالات التي رصدتها الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني.

فقد أظهر مقطع فيديو التقطته طائرة بدون طيار آلاف المسلمين يؤدون صلاة العيد في المسجد الشاسع الذي يعد واحدا من أقدم وأكبر مساجد الهند حيث يستوعب 25 ألف شخص.

كما نشرت الصحيفة صورا للمسلمين يؤدون صلاة العيد في المسجد المركزي بالعاصمة الروسية موسكو، والاستاد الرياضي للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتضمن ألبوم الصور الذي نشرته الصحيفة صلاة العيد في ساحات بالعاصمة الكينية نيروبي وعاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية "كينشاسا" وفي العاصمة الصومالية مقديشو ومدينة لاجوس بنيجيريا، ومدينة نابولي الإيطالية، والعاصمة السويدية ستوكهولم والعاصمة الألمانية برلين والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وفي صورة أخرى أدى المصلون صلاة العيد في ميدان الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس، بينما تحلق فوقهم الطيور.

كما تضمن التقرير صورا أخرى لمسلمين يؤدون صلاة العيد في مساجد وساحات في تركيا والبوسنة والهرسك، وكينيا وساحل العاج والولايات المتحدة وباكستان وألبانيا وأوكرانيا والكويت وأفغانستان، والعراق.

وأعلنت السلطات في عدة دول عربية الاثنين أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر لعام 2019 الموافق أول أيام شوال من عام 1440 هجري، بينما أعلنت دول أخرى أن الأربعاء هو أول أيام العيد.

ويبدأ الكثير من المسلمين احتفالات عيد الفطر بتأدية صلاة العيد والتي كثيرا ما تكون في ساحات واسعة خارج المساجد لتضم أكبر عدد ممكن من المسلمين، خاصة وأن الكثير من النساء والأطفال ما يحرصون على شهودها.

وتشمل الاحتفالات الالتقاء بالأقارب والأصدقاء وتهنئتهم بالعيد، وقد يكون الالتقاء داخل المنازل أو خارجه في الحدائق والأماكن العامة المخصصة للاحتفال.   

 ويتبادل الجيران والأشخاص الذين تجمعهم محبة الزيارة في هذا اليوم، ويتبادلون أيضا التهنئة والأمنيات الجميلة.

 ومن تقاليد الاحتفال بالعيد ارتداء ملابس جديدة وخاصة الأطفال، حيث يحرص الآباء على شراء ملابس جديدة لهم قبل العيد.

 ومن مظاهر الاحتفال الأخرى التي ذكرتها الصحيفة هي أن بعض الأسر تفضل تغيير ديكور المنزل ابتهاجا بالعيد، مشيرة إلى أن الكثيرين يفضلون تغييره إلى اللون الأخضر.

 

وفي بعض الثقافات كما هو الحال في باكستان والسودان ومصر، تحرص الكثير من الفتيات على رسم نقوشا وتصاوير بالحناء على أيديهن احتفالا بالعيد.

 

وكانت المحكمة العليا في السعودية أعلنت الاثنين أن "عددا من الشهود أكدوا رؤية هلال شهر شوال ما يعني أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان لهذا العام". وأكدت في بيان أن "الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام".

 من جهتها، أعلنت الإمارات أيضا أن "الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد".

 كما أعلنت الكويت وقطر والبحرين واليمن ودار الإفتاء للطائفة السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

 في المقابل، أعلنت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال شهر شوال معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. كما أن أول أيام العيد في سوريا والأردن والأراضي الفلسطينية كان الأربعاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان