رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: متى تنتهي احتفالات عيد الفطر؟

صحيفة بريطانية: متى تنتهي احتفالات عيد الفطر؟

صحافة أجنبية

احتفالات العيدقد تستمر 3 أيام في بعض الدول

صحيفة بريطانية: متى تنتهي احتفالات عيد الفطر؟

بسيوني الوكيل 07 يونيو 2019 09:00

"العيد 2019: ما هي مدة الاحتفال بعيد الفطر؟ هل لازلت تحتفل بالعيد؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية حول مدة الاحتفال بعيد الفطر وبعض مظاهر الاحتفال به في أنحاء العالم.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن: تواريخ العيد تختلف بناء على خط الطول الجغرافي الذي تقع عليه كل دولة، وانتماءات المسلمين الثقافية.  

  

وأوضحت أنه في بعض الأماكن لا تستمر احتفالات العيد أكثر من يوم واحد في حين انها تدوم في أماكن أخرى إلى نحو 3 أيام، مشيرة إلى أن الاحتفالات في بريطانيا تكون يوما واحدا.

 

وأعلنت السلطات في عدة دول عربية الاثنين أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر لعام 2019 الموافق أول أيام شوال من عام 1440 هجري، بينما أعلنت دول أخرى أن الأربعاء هو أول أيام العيد.

ويبدأ الكثير من المسلمين احتفالات عيد الفطر بتأدية صلاة العيد والتي كثيرا ما تكون في ساحات واسعة خارج المساجد لتضم أكبر عدد ممكن من المسلمين، خاصة وأن الكثير من النساء والأطفال ما يحرصون على شهودها.

 

وتشمل الاحتفالات الالتقاء بالأقارب والأصدقاء وتهنئتهم بالعيد، وقد يكون الالتقاء داخل المنازل أو خارجه في الحدائق والأماكن العامة المخصصة للاحتفال.   

 

 ويتبادل الجيران والأشخاص الذين تجمعهم محبة الزيارة في هذا اليوم، ويتبادلون أيضا التهنئة والأمنيات الجميلة.

 

 ومن تقاليد الاحتفال بالعيد ارتداء ملابس جديدة وخاصة الأطفال، حيث يحرص الآباء على شراء ملابس جديدة لهم قبل العيد.

 

 ومن مظاهر الاحتفال الأخرى التي ذكرتها الصحيفة هي أن بعض الأسر تفضل تغيير ديكور المنزل ابتهاجا بالعيد، مشيرة إلى أن الكثيرين يفضلون تغييره إلى اللون الأخضر.

 

 

وفي بعض الثقافات كما هو الحال في باكستان والسودان ومصر، تحرص الكثير من الفتيات على رسم نقوشا وتصاوير بالحناء على أيديهن احتفالا بالعيد.

 

وكانت المحكمة العليا في السعودية أعلنت الاثنين أن "عددا من الشهود أكدوا رؤية هلال شهر شوال ما يعني أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان لهذا العام". وأكدت في بيان أن "الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام".

 

 من جهتها، أعلنت الإمارات أيضا أن "الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد".

 

 كما أعلنت الكويت وقطر والبحرين واليمن ودار الإفتاء للطائفة السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

 

 في المقابل، أعلنت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال شهر شوال معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. كما أن أول أيام العيد في سوريا والأردن والأراضي الفلسطينية هو الأربعاء.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان