رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة ألمانية: مصر تراقب عن كثب تطور الأحداث في السودان

إذاعة ألمانية: مصر تراقب عن كثب تطور الأحداث في السودان

صحافة أجنبية

احد متظاهري السودان

إذاعة ألمانية: مصر تراقب عن كثب تطور الأحداث في السودان

أحمد عبد الحميد 05 يونيو 2019 22:07

أجرت إذاعة "دويتشه فيله"، الألمانية، مقابلة مع "انيته ويبر"،  باحثة الشرق الأوسط وأستاذة العلوم السياسية بجامعة  برلين، حول التطور  السياسى الراهن فى السودان.
 

ورأت " ويبر "، أن مصر تلعب دورًا هامًا فى السودان، لأن الوجود السياسى  المحتمل للإخوان المسلمين في الدولة المجاورة الواقعة بالجنوب،  ترفضه تمامًا الحكومة المصرية.
 

بالإضافة إلى ذلك، فإن مصر لها أيضًا  اهتمامات أخرى في السودان  تتعلق بالقضايا الجيوسياسية ، لأن  النزاع حول ما يسمى بمثلث حلايب على الحدود المصرية السودانية ، هام جدًا بالنسبة لأرض النيل، بحسب أستاذة العلوم السياسية بجامعة  برلين.
 

ورأت "ويبر"، الخبيرة بالشأن السودانى، أن  القاهرة ترغب فى شريك موثوق به في السودان تعتمد عليه  في النزاع الأثيوبى  حول نهر النيل،  بعد إتمام بناء سد النهضة فى اثيوبيا.
 

وأوضحت "ويبر" أنه بعد الخلاف بين المجلس العسكري السودانى  والحركة الاحتجاجية ، بات  المستقبل السياسي للبلاد غامضًا مرة أخرى، لافتة إلى أن  جيران السودان  يتابعون  تطور الأحداث فى الدولة الافريقية عن كثب، ويلعبون دورًا لها.
 

وفيما يخص الدور السعودى فى السودان، صرحت باحثة الشرق الأوسط لإذاعة "دويتشه فيله" الألمانية، بأن الرياض تتمنى بقاء الجيش على رأس الحكم فى الخرطوم، لأن المجلس العسكرى السودانى الراهن يبدى مرونة فى التعامل مع الدولة الخليجية، بالإضافة إلى ذلك تخشى الحكومة السعودية وصول الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم هناك.
 

وبحسب "ويبر"، استاذة العلوم السياسية فى جامعة برلين، تريد المملكة العربية السعودية نظام حكم فى السودان موالى لها، وفى نفس الوقت معادى لدولتى قطر وتركيا.
 

أشارت ويبر إلى أن الإمارات العربية المتحدة تساند من وراء الستار المجلس العسكرى، خشية من امتداد نفوذ الإخوان المسلمين فى الدولة الأفريقية.

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان