رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| بملابس جديدة ونقوش الحناء.. هكذا يحتفل مسلمون بالعيد  

صور| بملابس جديدة ونقوش الحناء.. هكذا يحتفل مسلمون بالعيد  

صحافة أجنبية

مسلمون يؤدون صلاة العيد في الصين

ميرور:

صور| بملابس جديدة ونقوش الحناء.. هكذا يحتفل مسلمون بالعيد  

بسيوني الوكيل 04 يونيو 2019 10:48

سلطت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على مظاهر احتفال المسلمين حول العالم بعيد الفطر، بعد إعلان عدد من الدول الإسلامية وعلى رأسها السعودية أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني، قالت الصحيفة إن الكثير من المسلمين يبدأون احتفالات عيد الفطر بتأدية صلاة العيد والتي كثيرا ما تكون في ساحات واسعة خارج المساجد لتضم أكبر عدد ممكن من المسلمين، خاصة وأن الكثير من النساء والأطفال ما يحرصون على شهودها.

ونشرت الصحيفة صورا تظهر حشودا من المسلمين سواء من الرجال والنساء يؤدون صلاة العيد في ساحات في العديد من دول العالم ومن بينها الصين والمغرب التي اختصتها بصورة لساحة واسعة تضم مئات النساء وهن يؤدين صلاة العيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتفالات بالعيد تشمل الالتقاء بالأقارب والأصدقاء وتهنئتهم بالعيد، وقد يكون الالتقاء داخل المنازل أو خارجه في الحدائق والأماكن العامة المخصصة للاحتفال.    

 

كما أشارت إلى أن الجيران والأشخاص الذين تجمعهم محبة يتبادلون الزيارة في هذا اليوم ويتبادلون التهنئة والأمنيات الجميلة.

 

وذكرت الصحيفة أنه من تقاليد الاحتفال بالعيد ارتداء ملابس جديدة وخاصة الأطفال، حيث يحرص الآباء على شراء ملابس جديدة لهم قبل العيد.

 

وفي بعض الثقافات كما هو الحال في باكستان والسودان ومصر، تحرص الكثير من الفتيات على رسم نقوشا وتصاوير بالحناء على أيديهن احتفالا بالعيد.

وعن أكثر التعبيرات استخداما للتهنئة بعيد الفطر قالت الصحيفة إن هي عبارة "عيد مبارك"، هي الأكثر شيوعا بين المسلمين.

  

أعلنت السلطات الدينية في عدة دول عربية أمس الاثنين أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر لعام 2019 الموافق أول أيام شوال من عام 1440 هجري.

 

وأفادت المحكمة العليا في السعودية أن "عددا من الشهود أكدوا رؤية هلال شهر شوال ما يعني أن الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان لهذا العام". وأكدت في بيان أن "الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام".

 

من جهتها، أعلنت الإمارات أيضا أن "الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد".

 

بدورها، أعلنت الكويت وقطر والبحرين واليمن ودار الإفتاء للطائفة السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

 

في المقابل، أعلنت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال شهر شوال معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. كما أن أول أيام العيد في سوريا والأردن والأراضي الفلسطينية هو الأربعاء.

 

من جهة أخرى، أعلنت السلطات المعنية في المغرب وعمان استطلاع هلال شهر شوال الثلاثاء. فيما لم تعلن بعد الهيئات المختصة في فرنسا عن موعد عيد الفطر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان