رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 صباحاً | الاثنين 19 أغسطس 2019 م | 17 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور: تفاصيل العثور على أقدم كنائس مصر في الإسكندرية

صور: تفاصيل العثور على أقدم كنائس مصر في الإسكندرية

صحافة أجنبية

أقدم كنائس مصر

صور: تفاصيل العثور على أقدم كنائس مصر في الإسكندرية

محمد عمر 30 مايو 2019 20:54

اكتشف علماء آثار بولنديون بقايا لكنيسة تعود إلى القرن الرابع الميلادي في مصر، في المنطقة التي كانت تعرف قديما بـ "ماريا" أو الميناء القديم غرب الإسكندرية، وتعد إحدى أقدم الكنائس التي شيدت في مصر، وفقا لموقع فيرست نيوز.

 

يقوم فريق من مركز آثار البحر المتوسط ​​بجامعة وارسو بإجراء البحوث منذ عام 2000 ، بما في ذلك أعمال الحفر والحفظ.

 

تشمل أهم النتائج التي توصل إليها الفريق في منطقة ماريا حتى الآن، اكتشاف بازيليكا وكنيسة للدفن وأكبر مجموعات من قطع السيراميك.

 

تعود البازيليكا المكتشفة، إلى القرن الرابع الميلادي ، وهي الأقدم في مصر حتى الآن.

والبازيليكا أو الباسيليكا هي إحدى المباني الهامة في حياة سكان المدن الرومانية، لقد أخذ الرومان عن الإغريق العديد من المظاهر الحضارية وخاصة في مجال الفنون بصفة عامة والعمارة بصفة خاصة، فأخذ الرومان عن الإغريق الباسيليكات ،حيث بنيت أول باسليكا في روما في العصر الجمهوري، أما معني كلمة بازيليكا فهو اصطلاح كان يستعمل لدى الإغريق بمعنى صالة الملك أو العرش أو القاعة الملكية.

 

وقال الدكتور كرزيتزوف بابراج من متحف الآثار في كراكوف ، "في نهاية موسم الأبحاث الأخير ، وتحت أرضية الكنيسة ، واجهنا بقايا جدار ، والتي تبين أنها الجدران الخارجية للكنيسة الأقدم في مصر، والتي قادت علماء الآثار إلى البازيليكا.

وأضاف "هذا واحد من أقدم المعابد المسيحية التي اكتشفت في مصر حتى الآن".

 

تقع الكنيسة الأقدم تحت الكاتدرائية التي دمرها الزلزال. يشير شكل جدرانه من الحجر الجيري ، إلى جانب قطع من السيراميك والزجاج الموجودة داخل الأنقاض ، إلى أن الكنيسة تعود إلى منتصف القرن الرابع الميلادي.

 

تبلغ مساحتها 24 × 15 مترًا ، وقد زينت الكنيسة بألوان متعددة ، لم ينج منها سوى القليل. يجمع علماء الآثار ما تبقى منها من بين آلاف الشظايا.

 

وقال بابراج ، موضحا أهمية الاكتشاف: "نحن الآن نعرف كيف يمكن أن نتجه إلى المزيد من الاكتشافات ، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان مواصلة بحثنا لدرجة أننا بدأنا للتو في الكنيسة القديمة".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان