رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست تكشف تفاصيل شراكة الأمم المتحدة مع مصر من أجل غزة

جيروزاليم بوست تكشف تفاصيل شراكة الأمم المتحدة مع مصر من أجل غزة

صحافة أجنبية

المبعوث الأممي للأمم المتحدة  في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف

جيروزاليم بوست تكشف تفاصيل شراكة الأمم المتحدة مع مصر من أجل غزة

وائل عبد الحميد 27 مايو 2019 23:40

"تعمل الأمم المتحدة بشكل فعال وبناء مع مصر لتهدئة الأوضاع في غزة وعدم اشتعال الوضع هناك".

 

جاء ذلك على لسان المبعوث الأممي للأمم المتحدة  في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف وفقا لما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست اليوم الإثنين.

 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن تعليقات ملادينوف جاءت أثناء مؤتمر يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية مع الأمم المتحدة استضافت معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب.

 

وجاء ذلك بعد ثلاثة أسابيع من اشتعال الأوضاع في غزة وتجدد القتال بين إسرائيل والقطاع الفلسطيني.

 

ووفقا للتقرير، فقد لعب ملادينوف والمصريون دورا كبيرا في بناء التفاهمات التي أدت إلى وقف القتال رغم عدم إبرام اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار.

 

وذكر ملادينوف أن الكثير من الجهود التي بُذلت خلال الشهور القليلة الماضية ركزت على ما وصفه بـ "الدبلوماسية الوقائية" وهي المنطقة التي يرغب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في التركيز عليها وليس التعامل فحسب بعد حدوث الأزمات ومحاولة السيطرة على تداعياتها.

 

ومضى يقول: "الأمم المتحدة استطاعت الضلوع بشكل فعال ومثمر في شراكة قوية جدا مع مصر لمنع انفجار الوضع في غزة وتقديم مساعدات إنسانية إلى سكان القطاع الفلسطيني وتزويدهم بالكهرباء وخلق وظائف مؤقتة ودائمة بالنسبة لهم".

 

ورأى المسؤول الأممي أن تلك الجهود تنبع من الاعتقاد بأن ذلك هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله منع تفاقم الصراعات.
 

ونوه نيكولاي ملادينوف إلى بعض القضايا المهمة لجميع الأطراف مثل وقف دائم لإطلاق النار وعودة سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة وتسيير الحياة بشكل طبيعي في القطاع الفلسطيني لافتا أن تجنب اندلاع الحرب يساهم في حلحلة تلك الأمور.

 

واستطرد مبعوث الأمم المتحدة إلى أن المنظمة العالمية تتعامل مع إسرائيل استنادا إلى ثلاثة ركائز بينها أنها "عضو شرعي بالأمم المتحدة وليس ظاهرة مؤقتة أو مشروعات استعماريا" على حد زعمه.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان