رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 مساءً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: مصر تدرس عرضين أجنبيين للاستحواذ على 3 محطات طاقة

بلومبرج: مصر تدرس عرضين أجنبيين للاستحواذ على 3 محطات طاقة

صحافة أجنبية

محمد شاكر وزير الطاقة الكهرباء والطاقة المتجددة

بلومبرج: مصر تدرس عرضين أجنبيين للاستحواذ على 3 محطات طاقة

وائل عبد الحميد 27 مايو 2019 21:51

قالت شبكة بلومبرج الأمريكي إن مصر تدرس عروضا من وحدة تابعة للشركة الأمريكية متعددة الجنسيات "بلاكستون جروب" و"إدرا باور هولدين" الماليزية للاستحواذ على ثلاث محطات طاقة اشتركت سيمنز الألمانية في عملية بنائها.

 

واعتبرت الوكالة الأمريكية أن هذه الخطوة من شأنها أن تقلل من ديون الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا وتجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الضرورية.

 

يشار إلى إن أن كلا من "زارو ليميتيد" التابعة لبلاك ستون و"إدرا" الماليزية عبرتا عن اهتمامهما بمرافق الطاقة الحكومية المصرية وفقا لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر.

 

المحطات الثلاثة التي تبلغ سعتها الإجمالية 14.4 جيجاوات تم افتتاحها في يوليو الماضي ضمن سلسلة مشروعات البنية التحتية واسعة النطاق في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي، بحسب التقرير.

 

ونقلت بلومبرج عن شاكر عبر "مقابلة هاتفية" قوله: "لقد عبرت الشركتان عن رغبتيهما في الاستحواذ على وتشغيل المحطيتين ونحن ننظر في هذا الأمر".

 

وبلغت تكلفة إنشاء المحطات الثلاث 6 مليارات يورو(6.7 مليار دولار) وتمت عملية تمويلها من خلال اتحاد مقرضين يضم "دويتشه بنك" و"إتش إس بي سي" و"بنك  KfW-IPEX بحسب بلومبرج.

 

ورأت الشبكة الأمريكية أن موافقة مصر على مثل هذه الصفقة من شأنها أن تجلب تمويلا مرحبا به بالنسبة للحكومة المصرية التي قلصت الدعم وقامت بتعويم الجنيه من أجل إحياء اقتصاد تعثر في أعقاب انتفاضات الربيع العربي.

 

وعدد التقرير بعض المشروعات الكبرى التي حدثت في عهد الرئيس السيسي مثل العاصمة الإدارية الجديدة وتوسيع قناة السويس ومحور روض الفرج الذي دخل موسوعة جينس للأرقام القياسية.

 

بيد أن الاستثمارات الأجنبية في مصر تتركز بشكل رئيسي في قطاعيالنفط والغاز.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان