رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فويس أوف أمريكا: العنف يهدد ملاوي بسبب تزوير الانتخابات الرئاسية

فويس أوف أمريكا: العنف يهدد ملاوي بسبب تزوير الانتخابات الرئاسية

صحافة أجنبية

اتهامات التزوير تهدد الأوضاع في مالي

فويس أوف أمريكا: العنف يهدد ملاوي بسبب تزوير الانتخابات الرئاسية

إسلام محمد 27 مايو 2019 17:23

قالت صحيفة إذاعة "فويس أوف أمريكا" إن تأجيل إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في ملاوي بسبب مزاعم وجود تزوير ، يهد بإنزلاق البلد الواقع في جنوب شرق أفريقيا للحرب الأهلية.

 

وأضافت أن المحكمة العليا في ملاوي أمرت اللجنة الانتخابية بعدم إعلان النتائج الرئاسية حتى يتم فرز أصوات ثلث الدوائر الانتخابية، بعد شكاوى من وجود تزوير.

 

وعدد الأصوات في ثلاثة أرباع مراكز الاقتراع، الذي صدر الخميس ، اظهر أن الرئيس الحالي "بيتر موثاريكا" يتصدر بـ 40.9٪ من الأصوات، فيما حصل مرشح المعارضة لازاروس تشاكويرا من حزب المؤتمر الملاوي على 35.4 ٪، في حين حل نائب الرئيس سولوس تشيليما في المركز الثالث بحصوله على 18 ٪.

 

وأوضحت الصحيفة أن الأمر القضائي من المحكمة العليا جاء بعد شكاوى مقدمة من مختلف الأحزاب حول تزوير شاب عملية الانتخابات.

 

وحذر مرشح المارضة تشاكويرا الأربعاء من محاولات للتلاعب في التصويت، قائلاً :إن" حزبه أجرى فرزه الخاصة وأظهر أنه في المقدمة".

 

وعلقت اللجنة الانتخابية، التي يتعين عليها الإعلان عن النتائج النهائية في غضون ثمانية أيام من التصويت ، تحديث قوائم الاقتراع من تصويت 21 مايو من أجل حل الشكاوى.

 

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية جين أنساه رغم أن اللجنة نظرت في الشكاوى، إلا أنها لم تستطع مواصلة الإعلان عن النتائج النهائية".

 

وأضافت:" أود أن أبلغكم أن اللجنة تم تقديمها بأمر قضائي يمنعنا من المضي في النتائج.. ستنتظر اللجنة انتهاء هذه العملية قبل إعلان النتائج".

 

لكن اللجنة أعلنت النتائج البرلمانية للدوائر الانتخابية البالغ عددها 192 دائرة، وفاز فيها الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم بـ 62 مقعدًا في حين حصل حزب المحافظين على 55 مقعدًا.

 

وصرح المرشح تشيليما ، الذي يرأس حزب حركة التحول المتحدة في العاصمة السبت بأنه يتعين على لجنة الانتخابات في ملاوي إلغاء الانتخابات لأن فرز الأصوات كان مزيفًا.

 

وقال:" يجب على هذا البلد إعادة تجميع صفوفه، والإعداد لانتخابات ذات مصداقية ترضي الناس .. ويجب ألا نسمح للمحتالين بالاحتفاظ بالسلطة لأن هذه ربما يجر البلاد للعنف".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان