رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

كيف أصبحت شعبية جبل إفريست قاتلة؟ صحيفة أمريكية تجيب 

كيف أصبحت شعبية جبل إفريست قاتلة؟ صحيفة أمريكية تجيب 

صحافة أجنبية

عدد من المتسلقين يموت سنويا خلال صعود الجبل

كيف أصبحت شعبية جبل إفريست قاتلة؟ صحيفة أمريكية تجيب 

إسلام محمد 27 مايو 2019 18:26

تحت عنوان" كيف أصبحت شعبية جبل إفريست قاتلة؟" سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على الحوادث المميتة التي أصبحت تقع على قمة جبل أفريست كل عام، مع زيادة تدفق المغامرين على الجبل كل عام. 


وقالت الصحيفة، على قمة جبل أفريست مكان مرتفع للغاية يُعرف باسم "منطقة الموت"، حيث يوجه جسم الإنسان مشكلة في العمل، ويناشد بعض الذين ينحدرون من القمة، ومن بينهم تامانج (45 عاما) دليل لتسلق الجبال يعيش في روسيا بعدم الصعود لهناك لقلة الأكسجين، مشيرا إلى أنه  إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فإن الحشود في العام المقبل قد تكون أسوأ، مع عواقب مميتة.


ولقى ما لا يقل عن 10 أشخاص مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول لقمة أطول جبل في العالم هذا العام، وهو أشد موسم تسلق دموية منذ أربعة أعوام، ويبدو أن أحد العوامل التي ساهمت في حصيلة هذا العام كان مزدحمًا حيث حاول العشرات من الناس الصعود. 


وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين في نيبال يقومون حاليا بمراجعة ما إذا كان سيتم تغيير طريقة الوصول إلى أفريست تجنبا لوقوع حوادث مميته، ويقول بعض الخبراء إنه يتعين على الحكومة تمديد موسم التسلق في شهر مايو أو تنفيذ متطلبات معينة للمتسلقين الذين يفتقر عدد منهم إلى الخبرة أو يوقعون مع الشركات التي تقدم حملات بأسعار رخيصة.


وكان نيرمال بورجا ، وهو متسلق بارع في طريقه إلى أسفل من القمة في إفرست عندما قرر التوقف وتصوير المشهد وراءه، كان الجو باردًا بشكل غير عادي مزدحمًا بشكل غير عادي.


ونقلت الصحيفة عن بورجا قوله:" لقد رأيت حركة المرور، ولكن ليس هذا الجنون".
منحت الحكومة النيبالية 381 تصريحًا لتسلق الجبل هذا العام، وهو رقم قياسي، وكان ضعف هذا العدد من الناس على الجبل، استغرق بعض المتسلقين وقتًا أطول من المعتاد للوصول للجبل، وقال كيشاف بودل عضو بشركة استكشافية، أن رجل هندي يبلغ من العمر 27 عامًا مات بسبب الجفاف والإرهاق والمرض الشديد.


قال باودل إن بهاجوان أمضى يومين في كل نقطة وسيطة على التسلق، حيث كان ينبغي أن يقضي واحدة فقط في كل مكان، وقال بودل، الذي كان ضعيفًا عندما صعد إلى القمة، أصبح بهوان مستنزفًا تمامًا بينما كان ينحدر، وأرجع موته إلى حركة الإرهاق الشديد.


قال بعض المشاركين في أعمال الرحلات إن ما حدث في إفرست الأسبوع الماضي لم يكن غير طبيعي وتذكيرًا بالمخاطر المميتة، وقال مينغما شيربا من سفن سوميت تريكس:" إذا كنت تنطلق في رحلة استكشافية في إفرست، فهذا ليس أقل من التوجه إلى الحرب". 


 رأى آخرون في حركة المرور مؤشرا على كيف أصبح تسلق ايفرست سلعة، وجذب عديمي الخبرة وتلويث الجبل بالقمامة.


 لكن المسؤولين النيباليين يترددون في الحد من عدد المتسلقين، الذين يشكلون أيضًا مصدر دخل مهم للبلاد.


 ونقلت الصحيفة عن ميرا شريستا، مدير إدارة تسلق الجبال في نيبال قوله:" لا يمكن للحكومة أن تقول لا للسائحين الذين يأتون لطلب تصاريح.. شخصياً، أشعر أن الأمر لا يتعلق بعدد التصاريح بقدر ما يتعلق بنوع المتسلقين الذين نصدر التصاريح لهم، وبعد الانتهاء من بعثات هذا العام، قال شريستا إن المسؤولين سيحللون البيانات ويحددون كيفية المضي قدمًا.
 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان