رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة ألمانية: العرب يدمنون الدراما المصرية

إذاعة ألمانية:  العرب يدمنون الدراما المصرية

صحافة أجنبية

مسلسل الزلزال

إذاعة ألمانية: العرب يدمنون الدراما المصرية

أحمد عبد الحميد 26 مايو 2019 21:30

قالت إذاعة "دويتشلاند فونك كولتور" الألمانية: إن عشرات المسلسلات والبرامج التلفزيونية المصرية التي يتم إنتاجها خلال شهر رمضان ،  كل عام تحظى بنسب مشاهدة عالية من الملايين من الناس في الدول العربية تصل إلى درجة الإدمان.

 

وأشارت إلى أن بعض لأعمال الرمضانية التي تحتوي على قضايا مثيرة للجدل تؤدي إلى مناقشات ساخنة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أوضحت الإذاعة الألمانية، أنّ أفراد العائلات العربية تجتمع في رمضان بعد الإفطار أمام شاشات التلفاز ، لمتابعة أعمال  الدراما المصرية في المقام الأول.

 

وبحسب التقرير، تم إنتاج عشرات من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، في شهر رمضان لهذا العام.

 

وتدور أعمال الدراما أو المسلسلات، حول الانفجارات والمؤامرات، والرومانسية وغيرها من التيمات.

 

وفقًا لدراسة، يشاهد الناس في الدول العربية ضعف ما يشاهدونه خلال العام بأكمله من برامج ومسلسلات خلال شهر رمضان، وتتضاعف إيرادات الإعلانات خلال شهر الصيام بشكل كبير.

 

وعلى الجانب الآخر، وفقًا للدراسةـ ينتقد بعض الناس فى الدول العربية، ما تقدمه الأعمال الدرامية التلفزيونية فى شهر رمضان، ولا سيما الأعمال التي ترتكز  على قضايا المخدرات والبغاء والعنف.

 

أوضحت الإذاعة الألمانية أن مصر ، يهيمن  عليها سوق المسلسلات، ويتم عرضها على خدمة البث  "watch it!" التى تحصل على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي الذي يذاع على القنوات في مصر وذلك لتتيح للمشاهدين مشاهدة الأعمال الفنية المختلفة على شاشات التليفزيون من خلال القنوات الفضائية المفتوحة.

 

وبحسب التقريرـ يجد المصريون ضالتهم  في المسلسلات الكوميدية، التى تصرفهم بعض الشىء  عن الأعباء المادية التي يتكبدونها.

 

وبالنسبة للملكة العربية السعودية،  من المفترض التركيز على الأعمال الدينية وقراءات القرآن، لأن رمضان شهر  الصفاء الروحي، ولكن الدولة الخليجية المحافظة ، تشهد تغييرا اجتماعيا غير مسبوق، ولذلك تم إنتاج مسلسل رمضانى باسم  "يلا نسوق"، وهو أول عمل تليفزيونى يتحدث عن قيادة المرأة في قالب كوميدي، ويتناول فكرة منح المرأة السعودية حرية القيادة بعد سنوات طويلة،  وهو أول عمل ينتجه اللبناني صادق الصباح في الرياض.


 لفتت الصحيفة إلى أن  المسلسل العراقي الشهير "الفندق"، أثار جدلًا   ساخنًا قبل أشهر من البث، على مواقع التواصل الاجتماعى، لأنه يناقش  موضوعات يفضلها كثير من المواطنين العرب.

  ونقلت "دويتشلاند فونك" عن المنتج العراقي "حميد المالكي"، قوله: إن مسلسل "الفندق"  يهدف إلى المصلحة الوطنية، ويعتبر عملًا دراميًا غير مألوف بالنسبة للدراما العربية الكلاسيكيةـ لذلك ، أحث النقاد على مناقشته بأمانة ونزاهة,

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان