رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتدبرس: العقوبات الأمريكية على إيران تضرب السياحة الدينية بالعراق

أسوشيتدبرس: العقوبات الأمريكية على إيران تضرب السياحة الدينية بالعراق

صحافة أجنبية

العملة الايرانية تنهار بسبب العقوبات الامريكية

أسوشيتدبرس: العقوبات الأمريكية على إيران تضرب السياحة الدينية بالعراق

إسلام محمد 26 مايو 2019 15:46

تحت عنوان" العقوبات الأمريكية على إيران تشعر بها في المناطق السياحية الشيعية العراقية" سلطت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية على تأثير العقوبات الأمريكية التي فرضت على إيران مؤخرا على حركة التجارة في العراق.

 

وقالت الوكالة، إن التجار العراقيون على مدار سنوات كانوا يقبلون العملة الإيرانية من السياح الإيرانيين الذين يشترون بضاعهم، لكن مؤخرا اوقف التجار هذه المميزة.

 

وانخفضت قيمة العملة الإيرانية ،الريال ، أربعة أضعاف تقريبًا، مما دفع سعر كل شيء تقريبًا بعيدًا عن متناول المستهلكين الإيرانيين العاديين في إيران وخارجها.

 

ونقلت الوكالة عن حسين البالغ من العمر 27 عامًا وهو يقف في متجره، إن مبيعاته انخفضت بنسبة 30٪ منذ العام الماضي، لكنه لا يزال يفضل عدم الدفع بالريال الإيراني لأن قيمة العملة تستمر في الانخفاض.

 

ويأتي الملايين من الشيعة من جميع أنحاء العالم إلى العراق كل عام لزيارة العديد من الأضرحة الشيعية والأماكن المقدسة، بما في ذلك مدينتي النجف وكربلاء المقدستين في جنوب العراق ومدينة سامراء بوسط البلاد، ويجلبون مبالغ كبيرة من المال إلى البلاد، حيث تمثل السياحة ثاني أكبر مصدر للدخل لخزائن الدولة بعد تصدير النفط.

 

ومنذ سقوط حكومة صدام حسين عام 2003 ، شكل الإيرانيون غالبية السياح المتدينين إلى العراق، رغم أن عشرات الآلاف يأتون من بلدان أخرى.

 

لكن التوترات تصاعدت مؤخراً في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران، وكانت هناك مخاوف من أن العراق، الذي تحالفت حكومته مع كل من طهران وواشنطن، سوف يقع في الوسط، ومن المحتمل أن تتزايد الضغوط على قطاع السياحة العراقي.

 

وأوضحت الوكالة، أن الجهة السياحية المفضلة هي حي الكاظمية في شمال بغداد، حيث تزدحم الإيرانيين عادة بالملابس والحلويات والحلي، وتضم المنطقة ضريح الكاظميين المعروف بقبتيه وأربعة مآذن مغطاة بالذهب ويحتوي على مقابر الإمام موسى الكاظم وحفيده محمد الجواد.

 

ونقلت الوكالة عن المواطن الإيراني حسين فاضلي وهو يغادر الضريح قوله:" المال مشكلة كبيرة بالنسبة لنا"، مضيفا أن عدد الزوار الإيرانيين انخفض لأن الكثيرين لا يستطيعون السفر الآن.

 

وشهدت العملة الإيرانية انخفاضًا مطردًا منذ سنوات ، لكن الانخفاض سرع في الأشهر الأخيرة بعد قرار ترامب بالانسحاب من الصفقة النووية لعام 2015 مع إيران وإعادة فرض العقوبات.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان