رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

هكذا يتم اختيار خليفة تيريزا ماي.. وهؤلاء أبرز المرشحين

هكذا يتم اختيار خليفة تيريزا ماي.. وهؤلاء أبرز المرشحين

صحافة أجنبية

أبرز المرشحين لخلافة ماي

هكذا يتم اختيار خليفة تيريزا ماي.. وهؤلاء أبرز المرشحين

بسيوني الوكيل 24 مايو 2019 15:25

" من يمكن أن يخلف تيريزا ماي؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا حول الأشخاص المرشحين لخلافة رئيسة وزراء بريطانيا بعد إعلانها استقالتها اليوم الجمعة.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني اليوم إن هناك أكثر من 25 شخصا مرشحين لخلافة ماي التي أعلنت استقالتها، على خلفية أزمة البريكست، لتتخلى عن منصبها في الحكومة وفي حزب المحافظين، في السابع من الشهر المقبل.

 

وبعد استقالة ماي من منصبها لا تجري انتخابات جديدة وإنما يتوجب على الحزب الحاكم المنتخب أصلا أن يختار من بين أعضائه من يخلف رئيسة الحكومة المستقيلة، بسبب عجزها عن تنفيذ اتفاق "بريكست".

 

وفيما يلي قائمة بعدد من أبرز الأعضاء المرشحين لخلافة رئيسة الوزراء المستقيلة:

 

بوريس جونسون:

 

وزير الخارجية السابق (54 عاما) في حكومة ماي والذي استقال من منصبه في يونيو ماضي. وأعلن جونسون -وهو أب لأربعة أبناء وانفصل مؤخرا عن زوجته-  الأسبوع الماضي اعتزامه للترشح للمنصب.

 

دومينيك راب

 

وتولى راب البالغ من العمر 45 عاما منصب وزير "بريكست" في يوليو الماضي ثم استقال بعد أربعة أشهر بسبب خلافه مع تيريزا ماي حول اتفاق الخروج الذي توصلت إليه مع المفوضية الأوروبية.

 

جيريمي هانت

 

وزير الخارجية الحالي يبلغ من العمر 52 عاما، وكان داعما للبقاء في الاتحاد الأوروبي لكنه غير موقفه مؤخرا بعد ما اعتبره "طرحا متبجحاً" للمفوضية في المحادثات.

 

 

بيني موردونت

 

موردونت البالغة من العمر 45 تشغل منصب وزيرة الدفاع الحالية خلفا للوزير المقال جافين ويليامسون، بعد تحقيقات حول تسريب معلومات تخص الأمن القومي البريطاني، على خلفية عقد متعلق بشركة "هواوي" الصينية. بيني التي شغلت منصب وزيرة التنمية الدولية في 2007 من المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كما تشغل بيني موردونت مقعدا في البرلمان البريطاني منذ عام 2010 عن مدينة بورنموث عن حزب المحافظين.

 

 

 مايكل جوف

 

ويشغل جوف البالغ من العمر 51 عاما منصب وزير البيئة ويسعى للقضاء على استخدام البلاستيك.  ولعب جوف المشكك في الاتحاد الأوروبي دور الضامن لأنصار الانسحاب من الاتحاد في حكومة ماي.

 

 

ساجد جاويد

 

ويشغل جاويد البالغ من العمر 49 عاما منصب وزير الداخلية، وهو أول مسلم من أصول مهاجرة يتولى هذا المنصب في بريطانيا. وجاويد مصرفي سابق ووالده كان يعمل سائقا لحافلة، ولا يخفي إعجابه برئيسة الوزراء السابقة مرجريت تاتشر.

 

 

 اندريا ليدسوم

 

ليدسوم كانت تتولى منصب الوزيرة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان حتى الأربعاء الماضي عندما قدمت استقالتها لتخسر ماي بذلك داعمة كبيرة لها.

أمضت ليدسوم البالغة من العمر 56 عاما ثلاثة عقود في حي الأعمال في لندن.

وكانت من المرشحين الخاسرين لمنصب رئيس الحكومة في 2016.

 

أمبر راد

 

راد البالغة من العمر 55 عاما انتخبت نائبة في 2010 بعدما عملت في قطاع المال والصحافة الاقتصادية. ورافقت تيريزا ماي في صعودها في السلطة، وهذا الدعم قطفت ثماره بتعيينها وزيرة للداخلية ثم للعمل. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان