رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

ديلي ميل: لهذا السبب.. حماس تبعث بالشكر لسياسي بريطاني

ديلي ميل: لهذا السبب.. حماس تبعث بالشكر لسياسي بريطاني

صحافة أجنبية

جيرمي كوربن زعيم حزب العمال البريطاني

ديلي ميل: لهذا السبب.. حماس تبعث بالشكر لسياسي بريطاني

بسيوني الوكيل 17 مايو 2019 10:09

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن حركة حماس وجهت الشكر رسميا لزعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن، بسبب تضامنه مع مسيرة حاشدة مؤيدة للفلسطينيين في لندن.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني إن حركة حماس وجهت التحية لزعيم حزب العمال في بيان صيغ بعناية، بعد أن بعث برسالة لتجمع كبير مناهض لإسرائيل في لندن الأسبوع الماضي.

 

وجاء في البيان:" لقد تلقينا باحترام وتقدير بالغ الرسالة التضامنية التي بعث بها كوربن إلى المشاركين في مسيرة ضخمة في وسط لندن .. كما نحيي جيرمي كوربن لموقفه الأخلاقي في رفض ما يسمى خطة ترامب للشرق الأوسط".

 

وفي رسالته أعرب كوربن عن رفضه لما يعرف بـ "صفقة القرن" التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كتسوية للقضية الفلسطينية.

 

وهناك علاقة تاريخية طويلة ودافئة بين كوربن والحركة، وهو ما تجسد في إشارته للحركة كأصدقاء أمام الكاميرا في 2009، بحسب الصحيفة.

 

وزار الزعيم العمالي قادة حماس مرات عديدة في الماضي ودعا أعضاء كبار في الحركة إلى البرلمان في 2015، وهو العام الذي اختير فيه قائدا للحزب.

 

وعبر بيان كوربن خلال المسيرة عن دعمه للفلسطينيين وانتقاده لقيادة إسرائيل، حيث قال إن:" حكومة حزب العمال سوف تعترف بدولة فلسطينية وسوف تضغط من أجل العودة فورا لمفاوضات جادة بهدف التوصل لتسوية دائمة تعتمد على قرارات الأمم المتحدة والقانون والعدالة الدولية والتي تم رفضها لفترة طويلة".

 

وبحسب الصحيفة فقد قرأ وزيرة الداخلية في حكومة الظل ديان أبوت، رسالة كوربن على المشاركين في المسيرة التي ضمت أكثر من 4 آلاف شخص في لندن بمناسبة ذكرى النكبة والتي يستعيد فيها الفلسطينيون ذكرى إبعادهم عن منازلهم خلال حرب عام 1948 مع إسرائيل.

 

 

وخطب في المشاركين في المسيرة ريتشارد بورجن عضو مجلس العموم ووزير الدولة للعدل في حكومة الظل والذي وصف "الصهيونية بعدو السلام ".

 

وشهدت العاصمة البريطانية لندن، السبت الماضي، مسيرة ضخمة بمناسبة إحياء الذكرى الـ71 للنكبة.

 

ونظم المسيرة "المنتدى الفلسطيني في بريطانيا"، وشارك فيها الآلاف بينهم الناشطة الفلسطينية عهد التميمي، بالإضافة للعديد من منظمات المجتمع المدني.

واحتشد المحتجون أمام مبنى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، ثم ساروا إلى مقر الحكومة البريطانية، حاملين بأيديهم لافتات داعمة للقضية الفلسطينية.

 

ويطلق الفلسطينيون مصطلح "النكبة" على عملية تهجيرهم من أراضيهم على يد "عصابات صهيونية مسلحة"، عام 1948، ويحيونها في 15 مايو من كل عام.

 

ويعرف جيرمي كوربن، بدعمه للقضية الفلسطينية، ويواجه منذ توليه رئاسة الحزب عام 2015، اتهامات بـ"معاداة السامية"، من قِبل العديد من الساسة وقطاع كبير من وسائل الإعلام البريطانية. ‎

 

ففي فبراير الماضي أعلن سبعة أعضاء من حزب العمال البريطاني المعارض استقالاتهم من عضوية الحزب ليصبحوا نوابا مستقلين في البرلمان البريطاني، وذلك احتجاجا على ما وصفوه اتباع الحزب سياسات معادية للسامية.

 

وقالت لوسي آن بيرغير -وهي نائبة يهودية- إنها لم تتمكن من الاستمرار تحت مظلة حزب العمال الذي اتهمته بأنه معاد السامية، وأصبح ذلك منتشرا في مؤسساته، واتهمت زعيم الحزب جيرمي كوربن بأنه فشل في التصدي للعداء لليهود وأنها تترك وراءها ثقافة التنمر والعنصرية.

 

وعقب استقالة السبعة، تراجعت مقاعد حزب العمال -المعروف بدعمه للقضية الفلسطينية - في البرلمان إلى 249 مقعدا.

 

وقبل أشهر حظيت تغريدة لرئيس حزب العمال البريطاني، بأكثر من 15 ألف إعجاب، خلال أقل من 48 ساعة، والتي هاجم فيها قتل إسرائيل للفلسطينيين. ‎

 

وسبق لكوربن أن نشر عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، تغريدة أخرى، حظيت بـ 1500 تعليق و8300 إعادة نشر.

 

وكان زعيم المعارضة، قد دعا في تغريدته الحكومة إلى "إدانة قتل إسرائيل للفلسطينيين وتجميد بيع الأسلحة إليها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان