رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

إكسبريس: ماذا يفعل المسلمون في نهاية رمضان؟

إكسبريس: ماذا يفعل المسلمون في نهاية رمضان؟

صحافة أجنبية

رؤية الهلال تحدد بداية الأشهر في التقويم الاسلامي

إكسبريس: ماذا يفعل المسلمون في نهاية رمضان؟

بسيوني الوكيل 16 مايو 2019 15:37

" رمضان 2019 .. ما هو عدد أيام هذا الشهر؟.. ماذا يفعل المسلمون في نهايته ؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية تقريرا حول الأمور التي يفعلها المسلمون في نهاية الشهر الفضيل، وبداية شهر الذي يليه.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن رؤية الهلال تميز نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر، مشيرة إلى أن نهاية الصيام بمثابة "احتفال لكسر الصيام".

 

وأوضحت الصحيفة أن عيد الفطر يميز بداية الشهر العاشر وهو شهر شوال في التقويم الإسلامي، ونهاية الشهر التاسع (رمضان).   

 

وتقليديا يتم الاحتفال بعيد الفطر الذي يعد إجازة وطنية في معظم الدول الإسلامية لمدة ثلاثة أيام، وتسوده أجواء من البهجة والفرح.

 

كما طرحت الصحيفة سؤالا حول عدد أيام شهر رمضان، موضحة أنه يبدأ برؤية الهلال وينتهي برؤيته أيضا.

 

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الشهر بدأ في المملكة المتحدة هذا العام في الخام من شهر مايو ومن المتوقع أن ينتهي في الرابع من شهر يونيو المقبل.

 

وفي تقرير منفصل، كشفت قناة "برمنجهام لايف" الرقمية البريطانية سبب اختلاف بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، وفقا للتقويم الميلادي، مشيرة إلى أن غالبية الدول الإسلامية أعلنت رسميا هذا العام أن بداية الشهر هذا العام توافق السادس من شهر مايو الجاري.

 

 

 

وأضافت القناة:" نظرا لأن الأشهر الإسلامية تتراجع للخلف بالنسبة للتقويم الغربي، فإنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان في 2020 في شهر أبريل وأن يبدأ في عام 2023 في شهر مارس وأن يبدأ في 2026 في شهر فبراير ".

 

  وأوضحت أن التواريخ الإسلامية تتحدد بدوران القمر، وهذا يعني أن كل عام في التقويم الإسلامي (الهجري) يتقلص 11 يوما مقارنة بالعام في التقويم الميلادي الذي يعتمد على دوران الشمس ويستخدمه غالبية العالم الغربي.

 

 وفي التقويم الإسلامي يبدأ كل شهر برؤية رسمية للهلال، ونظرا لأنه يعتمد على دوران القمر فإن موعد رمضان يخضع لتأكيد رؤية الهلال في نهاية شهر شعبان.

 

ولفتت القناة إلى أن استطلاع رؤية الهلال تتم في نهاية يوم التاسع والعشرين من كل شهر.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان