رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 24 مايو 2019 م | 19 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: الحرب بين أمريكا وإيران مستبعدة

جيروزاليم بوست: الحرب بين أمريكا وإيران مستبعدة

صحافة أجنبية

ترامب وعلي خامنئي

جيروزاليم بوست: الحرب بين أمريكا وإيران مستبعدة

وائل عبد الحميد 13 مايو 2019 19:24

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن معظم الخبراء لا يعتقدون باقتراب الحرب مع إيران ويستبعدون إمكانية حدوث هذا الخيار.

 

وتابعت: "لقد اتسم الأسبوعان الماضيان بالتوتر بين مثلت أضلاعه الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي، حيث كان المحفز الرئيسي لذلك هو قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي أصدره قبل عام".

 

وقررت إدارة ترامب استغلال ذكرى مرور عام على قرار الانسحاب لفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية.

 

وعلى الجانب الآخر، يحاول الإيرانيون إنقاذ الاقتصاد المتعثر ومنح الاتحاد الأوروبي 60 يوما لإنقاذ ما تبقى من الاتفاق النووي قبل التوقف عن الالتزام ببنودها.

 

وخلال تلك الفترة، أرسلت الولايات المتحدة مجموعة من حاملات الطائرات كرسالة إلى الإيرانيين في أعقاب معلومات استخبارية مفادها أن طهران تعتزم الإضرار بالمصالح الأمريكية  في المنطقة.

 

وواصلت: "لكن ما هي الخطوة التالية؟ هل الحرب بين الولايات المتحدة وإيران تلوح في الأفق؟

 

جوناثان شانازر، نائب رئيس قسم البحوث بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن قال إنه لا يعتقد بإمكانية حدوث مواجهة عسكرية مباشرة.

 

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي السابق إتش آر ماكماستر: "ثمة أسلوب واحد لمحاربة الولايات المتحدة في هذه المرحلة من خلال الإرهاب والتمرد".

 

ومضى يقول: "فكرة أن إيران سوف تدخل مع الولايات المتحدة في حرب اعتيادية ليست جادة"

 

واعتبر ماكماستر أن إرسال مجموعة من حاملات الطائرات  الأمريكية إلى المنطقة مجرد رسالة.

 

وقال شانازر: "عندما تحدث السفير الأمريكي لدى روسيا جون هانتسمان عن حاملات الطائرات وصفها بأنها تساوي100 ألف طن من الدبلوماسية".

 

وفسر ذلك قائلا: "عندما تضع هذا الأمر قيد الاعتبار، فإن أسلوب استجابة خصمك لك  سيكون أكثر خوفا في هذه الحالة مما يندرج تحت مفهوم النفوذ".
 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان