رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

ميرور: في حرب اليمن المنسية .. وفاة طفل كل 12 دقيقة

ميرور: في حرب اليمن المنسية .. وفاة طفل كل 12 دقيقة

صحافة أجنبية

الأطفال يعانون من نقص السلع الأساسية

ميرور: في حرب اليمن المنسية .. وفاة طفل كل 12 دقيقة

بسيوني الوكيل 13 مايو 2019 14:31

"من الخط الأمامي للحرب المنسية في اليمن حيث يموت طفلا كل 12 دقيقة" .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا وصفته بالحصري حول الأوضاع الإنسانية في اليمن في ظل الحرب الدائرة بين قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين.

وقال مراسل الصحيفة "آندي لاينيز" في التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإليكتروني :" هنا طفل يموت من الجوع كل 12 دقيقة وهو ما يعادل 120 طفل يوميا، في مجاعة مدمرة مثل المجاعة التي حدثت في إثيوبيا في عام 1984 "، مشيرا إلى أن سلع غذائية رئيسية مثل اللبن والخبز توصف بأنها "رفاهيات".

 

وأضاف قائلا :" لكن في الوقت الذي يعاني فيه الملايين من الجوع في ظل ارتفاع أسعار الطعام والحصار العسكري، هذه تصبح حربا منسية، نادرا ما تظهر على شاشتنا".

وتوفي في هذا الصراع المدمر آلاف المدنيين بسبب القتال وتفشي مرض الكوليرا.

 

و أشار إلى أن القتال أجبر الكثيرين على الفرار مئات الأميال من قراهم الواقعة على جبهات القتال، قبل أن يصلوا إلى معسكر "مأرب" للاجئين.

 

ونقلت الصحيفة عن عبد الناصر أحد هؤلاء الذين تركوا قريتهم النائية واستقروا في المعسكر قوله: "أسرتنا لم يكن لديها خيار كي تغادر.. لم نكن نجد الطعام لدرجة أننا كنا سنموت من الجوع".

 

ويوم الخميس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، أن حوالي 10 ملايين شخص في اليمن أصبحوا الآن على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وأنها تبذل قصارى جهدها مع الشركاء لمساعدتهم.

 

جاء ذلك جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق"، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

 

وقال المسؤول الأممي، "تشير التقديرات أن حوالي 10 ملايين شخص في اليمن، صاروا على بعد خطوة واحدة من المجاعة".

 

وأردف قائلا "نجح برنامج الغذاء العالمي، خلال مارس الماضي، في الوصول إلى 10.6 مليون شخص وتقديم المساعدات الغذائية الطارئة لهم، وفي الأشهر المقبلة يهدف البرنامج إلى توسيع عملياته لتصل إلى 12 مليون شخص شهريًا".

 

واستدرك قائلا "تهدف خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019، إلى مساعدة أكثر من 20 مليون يمني بالغذاء والماء والرعاية الصحية وأنواع أخرى من المساعدات".

 

وأوضح أن هذه الخطة "تتطلب 4.2 مليار دولار، وبلغ حاليا إجمالي تمويلها نحو 14 بالمئة فقط".

 

ودعا "حق"، جميع المانحين إلى تمويل خطة 2019 بالكامل، في أسرع وقت ممكن.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية ومسلحي جماعة "الحوثي" الموالين لإيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، بعد الانقلاب على الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقا لوصف سابق للأمم المتحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان